جهود حثيثة لتعزيز الواقع الصحي في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
التقى محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح ، نقيب المعلمين في المحافظة عبد الرزاق الحجي  ومدير الصحة الدكتور عيسى خلف وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة الدكتورة ديمة عبد المسيح مسؤولة قطاع الصحة لبحث إمكانية توسيع نشاط المركز الطبي المحدث في مبنى اللؤلؤة العائد لنقابة المعلمين وتحويله إلى مشفى، بهدف تعزيز الواقع الصحي في مدينة الحسكة وتحسين الخدمات الطبية، التي تقدم للسكان بشقيها العلاجي والوقائي.
وتم في هذا اللقاء الاتفاق على قيام نقابة المعلمين بتسليم كامل مبنى اللؤلؤة لمديرية الصحة، باستثناء الجزء الذي يشغله المركز الصحي التابع للنقابة الكائن في الجزء الشرقي للبناء، وأن تقوم مديرية الصحة باستخدام الطوابق الشاغرة لمصلحة المركز الطبي المحدث، لقاء أجر شهري تتولى دفعه لنقابة المعلمين في المرحلة الحالية مؤسسة اليمامة الخيرية.
وعن ذلك قال محافظ الحسكة في تصريح ل”تشرين”: من خلال دراسة الواقع الصحي في مدينة الحسكة، التي تعد مركز المحافظة؛ وتضم عدداً كبيراً من السكان، سواء من أبناء المنطقة أم مهجرين من مناطق أخرى من محافظة الحسكة نفسها، ومن بعض المحافظات بسبب الإرهاب والاحتلال، وجدنا أن هذا الواقع بحاجة إلى تطوير، ولاسيما أن خروج المشفى الوطني في حي العزيزية شرق المدينة عن السيطرة أدى إلى توقف الخدمات التي كان يقدمها ليس لسكان المدينة وضواحيها فحسب، وإنما لسكان المنطقة الجنوبية من المحافظة برمتها، التي تضم أكثر من نصف مليون مواطن لكونه المشفى الحكومي الوحيد الموجود، وجميع الخدمات الطبية التي يقدمها مجانية.
وأكد المحافظ أن خروج المشفى الوطني عن الخدمة أدى إلى اقتصار الخدمات الصحية، التي تقدم للسكان، على المركز الطبي المحدث (اللؤلؤة) ومركز صحي آخر تديره إحدى الجمعيات الخيرية فقط، الأمر الذي جعل الضغط على المركز الطبي كبيراً، في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء أسعار الأدوية والمشافي الخاصة وأجور الأطباء، التي لا قدرة لأغلبية السكان عليها. إذ  استقبل هذا المركز منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم عدداً كبيراً من المرضى وصل إلى  166 ألفا و178 مريضاً.
وبناء على ما تقدم كان التوجه نحو تحسين أداء هذا المركز ليرتقي إلى مستوى مشفى ولو بالحد الأدنى.
من جانبه أوضح مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن المديرية ستقوم بتحويل الطابقين اللذين ستتسلمهما من نقابة المعلمين،  إلى قسم جراحة يضم غرف عمليات وعناية مشددة ، لتضاف هذه الخدمات، التي تقدم مجاناً للمواطنين، إلى الخدمات المقدمة سابقاً من المركز الطبي، من خلال الأقسام التي يضمها وهي الإسعاف والداخلية والأطفال والحواضن والأشعة والتحليل المخبري، إضافة لعيادات اللاشمانيا والتلاسيميا واللقاح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الجو شديد الحرارة في المناطق الشمالية والشرقية والجزيرة والبادية اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠