وزير التربية : وجوب تطوير الأسئلة الامتحانية
قياس المجالات والنتائج المتعلقة بأدوات الاختبار الجيد؛ كان محور لقاء وزير التربية الدكتور دارم طباع اليوم بمبنى الوزارة، فريق مركز القياس والتقويم التربوي، والموجهين الأولين للمواد جميعها بحضور مديري: مركز القياس والتقويم التربوي الأستاذ الدكتور رمضان درويش، الامتحانات يونس فاتي، والتعليم عماد هزيم، والإشراف التربوي إيناس ميه الوزير طباع أكد وجوب تطوير الأسئلة الامتحانية بما ينسجم والمناهج المطورة، وأن تجسد هذه الأسئلة الفائدة المجتمعية من خلال المتعلمين إضافة إلى الجانب التحصيلي، وتوظيفها في مجال تطوير مهارات الحياة ولاسيما المساهمة في إيجاد الحلول للواقع.
الأستاذ الدكتور درويش أوضح أهمية اعتماد المعايير لأدوات الاختبار الجيد من خلال الشكل العام المتضمن وضوح الطباعة والإخراج، والاهتمام بعلامات الترقيم، وخلوها من الأغلاط الطباعية، وشموليته بحيث يمثل محتوى المنهاج، وتضمنه للمستويات المعرفية جميعها من التذكر حتى الإبداع، مع مراعاة معاملات السهولة و الصعوبة والتمييز؛ لتنسجم مع مستويات المتعلمين، والتركيز على الجوانب المهارية والوجدانية، و تضمين الأسئلة المقالية شروط قياس المستويات العليا من التفكير، والتنو يع في الأسئلة.
وتم خلال الاجتماع عرض نتائج تحليل أسئلة امتحانات شهادتي التعليم الأساسي و الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي للعام الماضي خلال الدورتين الأولى والثانية، والتركيز على متابعة الموجهين الاختصاصيين ميدانياً في المحافظات جميعها ولاسيما في الصفوف الانتقالية، وتتبع المدرسين الذين اتبعوا دورات في القياس والتقويم، واستمرارية هذه الدورات للحاجة إليها في الميدان التربوي.