أكثر من ٣٠% أضرار التبغ بسبب الصقيع

بيّن المهندس أيمن قره فلاح مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية لـ(تشرين) أنه نتجت عن موجة الصقيع التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية أضرار في مساكب التبغ بمناطق زراعة التبغ البلدي (شك البنت) في شعب زراعة بانياس وطرطوس و جبلة، وقد تراوحت نسبة الأضرار بين ٣٠- ٤٠ %، مؤكداً استعداد مشاتل المؤازرة لتلبية احتياجات بعض المزارعين المتضررة مساكبهم.
ولفت قره فلاح إلى أنه تم توزيع كميات إضافية من البذار صنف (شك البنت) على المزارعين و المؤسسة مستمرة باستجرار محصول التبغ من المزارعين في شعبتي حماة والغاب.
وأشار مدير الزراعة إلى أنه تم استلام حوالي ٦ ملايين كيلو غرام من التبغ بقيمة تقديرية ٢١ مليار ليرة سورية، مؤكداً رضا المزارعين عن عمليات الاستلام و الأسعار التي تستجر المؤسسة وفقها المحصول منهم.
كما أوضح أنه تم تجهيز كل مستلزمات الخطة الزراعية للموسم القادم وسيتم توزيعها على المزارعين تباعاً، وأن الكادر الزراعي متواجد مع المزارعين لإحصاء الأضرار وتوزيع المبيدات الفطرية لإنقاذ الشتول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«زراعي» حمص يصرف 46 مليار ليرة ثمن قمح.. ويمنح 27 قرض طاقة متجددة من إعلام العدو .. استطلاع إسرائيلي: أكثر من نصف جنود الاحتياط فقدوا ثقتهم برئيس الأركان هليفي انخفاض كبير في أسعار لحوم الأغنام في الأسواق.. لماذا لم ينعكس على المواطن؟ السياحة.. أول من مرض وأول من تعافى!!.. الوزير مرتيني: متفائلون بعودة السياحة العربية والأوروبية إلى سورية لسابق عهدها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحذّر من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.. قره فلاح: من المتوقع أن يشهد مناخ البحر المتوسط تغيرات ملحوظة بعضها شاذّ أو غير معتاد رغم رفع سقفها.. الإعانة السنوية للشلل الدماغي مازالت غير ملبية لاحتياجات المرضى الشعلة يواصل تحضيره للدوري الممتاز.. اشتراط فحص المركبات الدوري في المحافظة نفسها المسجّلة فيها أربك مالكيها وعطّل فاعلية البرنامج المركزي القادري وكريزان بطلا السرعة والدريفت في سباقات دمشق في طعامنا ومياهنا والهواء الذي نتنفسه.. جزيئات البلاستيك المتناهية تهديد كبير لنظم الغذاء والبيئة والصحة