مبادرة «متلازمة الحب- إيكيدو» لتغيير سلوك ذوي الإعاقة

تتواصل في صالة الجودو في مدينة الفيحاء بدمشق مبادرة تحمل اسم “متلازمة الحب- إيكيدو” يتم من خلالها تدريب ذوي الإعاقة على رياضة الإيكيدو التي تعد رياضة دفاعية أكثر من كونها هجومية ولذلك لا يكون فيها تنافس، وإنما هي تستغل طاقة الخصم لردّ عدوانه.
المدرب ناصر رستم المتخصص في العلاج الفيزيائي وحامل الحزام الأسود في الإيكيدو صاحب المبادرة أوضح في لقاء مع «تشرين» أنه تم إطلاقها في عام 2011 وكانت البداية مع ستة شبان تم انتقاؤهم من إحدى الجمعيات، لافتاً إلى أنها الأولى من نوعها في المنطقة العربية لصعوبة العمل فيها.
وأوضح رستم أن المبادرة كانت تضم في البداية المصابين بمتلازمة داون ومن ثم أدخلنا مصابين بنقص الأكسجة ونقص التعلم، إضافة إلى طيف خفيف من التوحد.
وأضاف رستم: استطعنا أن نغير بمفهوم دمج ذوي الإعاقة في المجتمع عبر تخصيص مساحة من الرياضة والتعلم، فكانت المبادرة تنصب بشكل رئيسي على تغيير سلوك هؤلاء وخاصة المصابين بمتلازمة داون لكونهم يعانون من موضوع العنف والعنف اللفظي والتنمر في المجتمع.
وعدّ رستم أن العمل مع ذوي الإعاقة مختلف في بلدنا ومبني على مبدأ الحاجة والحق، لذلك كنا نهدف أن يتحول المعاق إلى داعم لمحيطه، مؤكداً النجاح من خلال رياضة الإيكيدو التي تحمل شعار المحبة والسلام في تعزيز ثقة المتدربين بأنفسهم.
ولفت رستم إلى أنه يعمل على ثلاثة عوامل: العامل النفسي والعامل الحركي وعامل التجربة، موضحاً أن هذه المبادرة مستمرة ويمكن من خلالها دائماً استقبال عناصر جديدة عبر تجربة اختبارية لمدة أسبوع لمعرفة مدى قدرة المتدرب على الاندماج في المحيط.
وعن الصعوبات التي تواجه هذه المبادرة أشار إلى وجود تدخلات من أشخاص يعتقدون أنهم قادرون على فعل شيء بهدف سرقة المبادرة، إضافة إلى عدم قيام الجمعيات بدورها المطلوب، واستخدام ذوي الإعاقة من قبل البعض للترويج لنفسه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع «أصوات ملونة» انطلاقة جديدة لأحلام كبيرة.. طلاب يقدمون الغناء الأوبرالي من مختلف الثقافات «معاً نحو أطفال غزة ومعاناتهم».. مضامين أدبية سينمائية تحكي قضية شعب ووطن «ملف تشرين».. اللاذقية مضمار الحرائق الكبرى و الطرقات الحراجية في قفص الاتهام ..القانون الزاجر لم يجد نفعاً ومديرية الزراعة تصرّ على التفاخر بالإنجاز «ملف تشرين».. قانون احترازي متشدد وحرّاس بانتظار من يشد عزائمهم..منظومة حماية الغابات واهنة والاستدراك أولوية متقدمة بقيت خارج التصنيف ؟!!