كلمة مستهتر.. هل وردت في نص مأثور؟

يقول شيخنا الحي الوقور أبو العلاء المعري:
وما أتوقى – والخطوب كثيرة
من الدهر- إلا أن يحل بي الهترُ
والهتر: ذهاب العقل من شيخوخة أو غمٍّ أو مرض، والهترْ: الباطل، والرجل هترْ أي داهية، وتهاتر الرجلان أي ادعى كلاهما على الآخر باطلاً، وهاتره: شتمه بالباطل، وتهاترت الأقوال: تساقطت، أسقط بعضها بعضاً، وفي القاموس «اهتر فهو مهتر – بفتح التاء- شاذ، وقد قيل: أهتر – بالضم ولم يذكر الجوهري غيره، واهتر بالضم فهو مُهتر: أولع بالقول في الشيء، وهتره الكبر يهتره، وفيه أيضاً: المستهتر بكذا على ما لم يسم فاعله».
واهتر: خرف فهو مهتر وهي مهترة، وفي لسان العرب «وإما الاستهتار فهو الولوع بالشيء، والإفراط فيه، حتى كأنه أهتر أي خرف، وفيه أيضاً استهتر فلان فهو مستهتر إذا كان كثير الأباطيل»، ولم يرد الفعل استهتر ولا مستهتر في المعاجم التي بين أيدينا إلا مبنيين للمجهول، وعدم وجودهما في هذه المعاجم هو وحده حجة من يمنعون استعمال هاتين الكلمتين بالبناء للمعلوم، فلا يجيزون أن يقال كما يقول المحدثون: استهتر فلان، أو فلان مستهتر، وهذه الحجة- إن أصبحت لا تكفي وحدها لهذا المنع، لأن المعاجم المتداولة بيننا ليست كل المعاجم، ولأن المعاجم كلها لم تستوعب كل ألفاظ اللغة- فلابدّ كما هو معروف، والمرجع الأول والأعلى هو النصوص المأثورة، وما يشتق منها، وما يُقاس عليها، فهل الكلمة التي يمنعونها وردت في نص مأثور؟
والجواب: نعم، ففي كتاب المفضليات للضبيّ قصيدة للشاعر الجاهلي عبدة بن الطيب منها قوله:
إن الحوادث يحترمن وإنما
عمر الفتى في أهله مستودع
يسعى ويجمع جاهداً مستهتراً
جداً، وليس يأكل ما يجمع
وقد جاءت كلمة الاستهتار في لسان العرب أيضاً، وهي مصدر للفعل «استهتر» سواء بُني للفاعل أو المفعول، فما الذي يحول دون بناء هذا الفعل للفاعل؟ يقول لسان العرب: إن الاستهتار، الولوع بالشيء والإفراط فيه، فإذا تدرجنا في التصريف جاز أن نقول «استهتر» فلان بالشيء، أي ولع به ولعاً وولوعاً واستخف فهو مستهتر به، كما جاز أن نقول «استهتر» به، أي وُلِع به بالبناء للمجهول، ومن هنا يتضح جواب «استهتر» و«مستهتر» وعلاقته بالنص المأثور.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس