مزارعون يشتكون من مجبل صنوبر جبلة: كارثة بيئية

اشتكى عدد من أهالي قرية صنوبر جبلة لـ«تشرين» من الضرر الناجم عن مجبل صنوبر جبلة الذي أقيم وسط أراضٍ زراعية خصبة مملوءة بالمزروعات وأشجار الحمضيات، تحولت فيما بعد إلى أراض جرداء أشبه بكارثة بيئية وذلك من جراء الغبار المتطاير عن المجبل، ناهيك بالتلوث الذي وصل إلى المياه الجوفية.
وأضاف الأهالي: تقدمنا بعشرات الشكاوى والمطالبات بنقل هذا المجبل الذي يفتقر إلى المواصفات الفنية إلى خارج القرية، إلا أنها لم تلقَ أي تجاوب من الجهات المعنية.
إحدى صور معاناة القرية مع المجبل، حكاية المزارع نزيه خليل الذي تضرر بستانه المزروع بأشجار الحمضيات نتيجة المجبل ما أجبره على هجر بستانه الذي تحول إلى أرض مهملة يترامى بين أطرافها غبار المجبل، بينما قال المزارع سمير علي: أرضي لم تعد صالحة للزراعة بسبب المجبل الذي تسبب بأضرار فادحة للزراعة في القرية.

من جهته، قال مدير الطرق والجسور في اللاذقية المهندس عمار حيدر لـ«تشرين»: وجود هذا المجبل بالفعل ملوث للبيئة الزراعية، وكانت هناك محاولات للتقليل من خطر انبعاث الغبار في السابق بتركيب رذاذ مائي إلا أن هذه الطريقة لم تعدْ بالفائدة المرجوة لذلك من الضروري نقل هذا المجبل من مكانه.
وأكد حيدر أن مجلس مدينة اللاذقية طالب خلال اجتماع مجلس المحافظة بتأمين أرض في المنطقة الصناعية لنقل المجبل إليه، ويكون وفق مواصفات فنية متطورة، مشدداً على ضرورة العمل على نقل المجبل بأسرع وقت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة