إحداث خمس مدارس للمتفوقين في حماة

الاهتمام بالمتفوقين يحظى بقدر لا بأس به من الاهتمام، حيث تسعى وزارة التربية في التوسع بمدارس المتفوقين في كل المحافظات إيماناً منها بأن هذه العقول هي ثروة حقيقية يجب رعايتها وتنمية مواهبها وقدراتها بالشكل الأمثل.
في نهاية الأسبوع الماضي أعلنت وزارة التربية نتائج اختبار القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ للصف السابع الأساسي والأول الثانوي، وكان قد تقدم إلى الاختبار ١٧ ألف تلميذ وطالب منهم عشرة آلاف تلميذ للصف السابع وسبعة آلاف طالب للأول الثانوي وذلك في مختلف المحافظات.
رئيس دائرة البحوث في تربية حماة نزار الحايك أوضح لـ«تشرين» أن عدد الطلاب الذين تم قبولهم في مدارس المتفوقين للصف السابع بلغ ٣٤٧ تلميذاً لهذا العام، كما تم قبول ٤٥٤ طالباً في الصف العاشر،و بلغ عدد المتقدمين ١٧٥٩ تلميذاً من الصف السابع و٨٩٥ طالباً من الصف العاشر، ولفت الحايك إلى أن الطلاب الناجحين تم قبولهم في مدارس المتفوقين في ريف المحافظة نظراً لقلة عددهم وإحداث مدارس جديدة لهذا العام، بينما بقي ٤٩ تلميذاً من الصف السابع و٢١٢ طالباً من الصف العاشر من الناجحين في مدينة حماة لم يقبلوا في مدارس المتفوقين وذلك لعدم وجود شواغر وسيتم قبول عدد منهم في مدرسة الشهيد باسل الأسد الثالثة (البرناوي) المحدثة وذلك حسب الشواغر المتوافرة وبعد موافقة وزارة التربية على افتتاح شعبة جديدة في المدرسة لاستقطاب أكبر عدد من الناجحين حسب تسلسل درجاتهم.
وبيّن الحايك أن عدد الطلاب المقبولين في كل مدرسة من مدارس المتفوقين للصف السابع كما يلي: ٩٠ تلميذاً في مدرسة حماة الأولى، ٩٠ في حماة الثانية، ٣٣ في البرناوي، ٧٠ في مصياف، ٥٢ في سلمية، ١٢ السقيلبية، ٢٧ في سلحب.
وبلغ عدد المقبولين في مدارس المتفوقين للصف العاشر كما يلي: ٩٠ طالباً في حماة الأولى، ٩٠ في حماة الثانية، ٤٧ في البرناوي، ١٠١ في مصياف، ٧١ في سلمية، ١٦ في السقيلبية، ٣٩ في سلحب.
وفي حديث مع مديرة مدرسة حماة الثانية للمتفوقين سابقاً عائشة سفاف أكدت أن مدارس المتفوقين مجهزة بالوسائل التعليمية اللازمة من مخبر وحواسيب ومعدات إضافة إلى تعليم متمازج (تعلم عن طريق النت) وكل طالب لديه تاب، ولاب توب للمدرس تم توزيعهم من قبل الوزارة، وقالت: إن ٥٠٪ من طلاب مدارس المتفوقين يتم قبولهم في السنة التحضيرية في الجامعات والبقية في فروع الهندسات المختلفة.
وفي تصريح لـ«تشرين» أكد مدير تربية حماة يحيى المنجد أن مدارس المتفوقين في المحافظة تستقطب طلاباً متميزين دراسياً وقد شكلت هذه المدارس حافزاً مهماً للطلاب على المنافسة للحصول على درجات عالية تخوِّلهم دخول مدارس المتفوقين، وفي العام الحالي تم التوسع بمدارس المتفوقين على مستوى المحافظة بإحداث خمس مدارس في (حماة ، مصياف، سلحب، سلمية، السقيلبية)، ليصبح العدد ٧ مدارس في المحافظة.
وأضاف المنجد أن الطلاب قد أدوا الاختبار الخاص بهذه المدارس ونجح قسم منهم وتم قبول عدد من الطلاب حسب الصفوف والشعب المتاحة، مشيراً إلى أن كل طالب نجح ولم يقبل في مدرسة المتفوقين يمكنه التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر في مدارس أخرى في حال توافرت الشواغر.
وعن أسس ومعايير اختيار المدرسين في هذه المدارس قال مدير التربية: يتم اختيار المدرسين عن طريق دائرة التوجيه والمناهج وفق معايير حددتها الوزارة منها: أن يكون المدرس حاصلاً على إجازة جامعية باختصاص دبلوم تربية وخبرة في التدريس لا تقل عن خمس سنوات إضافة إلى السيرة الذاتية الحسنة، مبيناً تجهيز مدارس المتفوقين بالتقنيات والوسائل اللازمة للعملية التعليمية عن طريق دائرة تقنيات التعليم، علماً أن المدارس المحدثة تحتوي مسبقاً على بعض الوسائل التعليمية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا أول مناظرة بين بايدن وترامب اليوم.. أميركا بين هَرِمين الأول خَرِف والثاني مجنون.. والضبابية مازالت تلف المشهد حول المرشح الأوفر حظاً في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية