حسابات الحقل ..

ما حدث، وما زال، من استهداف مباشر لبلدنا من سلسلة مؤامرات توِّجت بحرب إرهابية نتج عنها خراب ودمار, تجاوز كل الحدود في التدمير للبنية الاقتصادية والخدمية وكل مكونات المعيشة والإرث الثقافي للشعب السوري, لا لذنب اقترفه، بل لأنه لا يحب الظلم ويرفضه بكل أشكاله..!
وهذا أمر معروفٌ وملموسٌ في حسابات الدول الداعمة للإرهاب وأدواته التي استخدمتها في تدمير وتخريب ما بني منذ عقود من الزمن معوِّلة في حساباتها على المشاركة في إعادة إعمار ما دمروه ..!
لكن حساباتهم لم ولن تنطبق مع حسابات الحقل السوري, على الرغم من تشدق تلك الدول في إعادة الإعمار عبر أدواتهم الرخيصة من ضعاف النفوس في الداخل والخارج وخاصة أن هناك منظّرين كثراً عبر مؤسسات دولية و برامج أممية تسعى للدخول من هذا الباب, إلّا أن خبزنا محرّمٌ عليهم وعلى من معهم من المتآمرين على بلدنا ..؟
وبالتالي فإن إعادة الإعمار مرهونة بحسابات أهل الحقل السوري الذي تنطبق عليه الحالة الوطنية الخالصة من المكون الوطني من تجار وصناعيين وأصحاب رؤوس أموال وفعاليات أهلية وغيرهم , إلى جانب الأصدقاء الذين وقفوا ومازالوا مع الحق المتجسد في الاستقلالية الكاملة لبلدنا .
هؤلاء يحق لهم الحديث عن إعادة الاعمار, ووضع خريطة جديدة لبناء وترميم بنية الدولة الاقتصادية والخدمية وتدعيم مكوناته الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية وغيرها من المكونات الأساسية .
الأمر الذي يفرض على الجميع استثمار المكون المحلي وخاصة لجهة رأس المال, والإمكانات المادية المتوافرة , وتكوين شراكات عمل من شأنها المشاركة الفعالة في إعادة الإعمار وتوفير مستلزماتها بصورة تسمح بمشاركة الجميع , وخاصة أن لدينا مؤسسات ما زالت تحتفظ برأسمالها الذي من خلاله تؤمن الركيزة الأساسية والتحضير لقادمات الأيام والدخول بشكل فعلي للمشاركة في إعادة بناء البنية الاقتصادية في مقدمتها الشركات الصناعية المنتجة من خلال توفير رأس المال وفق صيغة تشاركية واضحة , تضمن المنفعة المتبادلة للجميع وخاصة أن الشركات الصناعية والخدمية تحتاج رأس المال لإعادة ترتيب أوراقها من خلال حسابات الحقل السوري الجديدة , بعيداً عن مواقع الضغط ومواقع النفوذ التي تفرض أجندات تختلف مع حسابات المصلحة الوطنية..!
وبالتالي يختم كل ما قلناه سؤال يحمل الكثير من الاستفسارات حول قدرة الجهات العامة على تأمين مقومات الحقل واستثمارها بالصورة المثلى التي تحقق المنفعة المتبادلة لكل الأطراف ..!؟

Issa.samy68@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية