سنصعد الجبال

منهاج عمل متكامل وضعه السيد الرئيس بشار الأسد خلال ترؤسه أمس اجتماع الحكومة بعد أدائها القسم، تحدث خلاله عن كل الأمور التي تهمّ الدولة والمواطنين من الشفافية ومكافحة الفساد والتهرب الضريبي ودور الإعلام وتشجيع الاستثمار واستمرارية الدعم وأهمية المشاركة الشعبية في اتخاذ القرارات ودور المجالس المحلية وغيرها من الأمور التي تدور في ذهن الجميع خلال هذه الأيام وخاصة المواطنين.
ولعل تأكيد سيادته على أن الأولوية الآن هي للإنتاج وفرص العمل، بعد المرحلة السابقة التي كان فيها الأمن ضرورياً للبدء بالإنتاج والإقلاع به واستمراريته، هو من أهم الأمور الواجب على مسؤولينا على مختلف مستوياتهم الانتباه إليها، والابتعاد عن ربط بطء التنفيذ والإنجاز وضعف الأداء بظروف الحرب على سورية التي يفترض أنهم خبروها.
الصعوبات كبيرة لكن الحلول موجودة أيضاً، إلا أن ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود واتباع النمط العلمي في اتخاذ القرارات، التي تستوجب أولاً الإلمام بالمشكلات وأسبابها المباشرة وغير المباشرة، وثانياً معرفة ما لدينا من إمكانيات، ومن ثم صياغة المعادلات واختبارها وفق كل الاحتمالات للأمور التي قد تحدث بعد اتخاذ القرارات المخطط اتخاذها، والابتعاد عن التجريب لأن القرارات الخاطئة لها آثار كارثية على القطاع المستهدف حتى إن تم التراجع عنها.
ولعلّ الإصلاح المالي الذي شدّد عليه السيد الرئيس في كلمته أمس من أبرز ما يجب التركيز عليه في المرحلة المقبلة، من خلال العمل على إصدار تشريعات ضريبية تضمن حقوق الخزينة العامة للدولة، وتحقق مبدأ العدالة الضريبية، وتمنع التهرب الضريبي وإلحاق الأذى بحقوق المواطنين والدولة معاً.
إن صمود شعبنا الجبّار يتطلب مرحلة جديدة من العمل لتحقيق آماله، لهذا يجب توظيف كل الطاقات المتاحة لدينا وأهمها كوادرنا العلمية والأكاديمية وتفعيل مراكز الأبحاث والدراسات وإيجاد مراكز لجمع البيانات وتحليلها والاعتماد على أرقام المكتب المركزي للإحصاء ورفده بالكوادر المؤهلة لجمع البيانات والمعلومات وتوفير ما يحتاج من أدوات.
وفي حال طبّقنا ما ورد في كلمة الرئيس الأسد أمس سنصعد الجبال، ونبتعد عن الحفر، ونعيد إعمار بلدنا وإنساننا، ونضع سورية في المكان الذي يجب أن تكون فيه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية