أنانية “خاص” ..!

لا أعرف إلى متى يستمر الصبر الرسمي على ” أنانية” قطاعنا الخاص ..؟
ففي وقت تعمل الحكومة جاهدة على توفير كل مستلزمات إعادة الحياة الطبيعية لجميع أنحاء البلاد وتحسين المستوى المعيشي لكل العباد نرى هذا القطاع يراقب كل خطوة حكومية في هذا الاتجاه لبناء مصالحه عليها من دون تكليف خاطره المساهمة ولو بجزء بسيط لرفع الحمل عن كاهل الجهات الحكومية، وإذا ما حاول البعض من الصناعيين والتجار تقديم جزء من واجب المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقهم قانونياً؛ فإن ذلك يتم بعد إجراء حسابات الربح والخسارة ودراسة الشريحة التي يستهدفونها وإمكانية تعويض ما يدفعونه أضعافاً مضاعفة، أما البقية منهم فليس همهم سوى تكديس الأرباح الفاحشة على حساب أي شيء؛ فلا ضمير عنده يردعه عن إنتاج سلع رديئة ولا أخلاق تمنعه من المتاجرة بمادة غذائية فاسدة ؛ فكل ذلك مباح لديه لكونه يدخل من باب الربح.
الحكومة توفر للقطاع الخاص حوامل الطاقة والمواد الأولية وتدعمها بصفر ضرائب ورسوم وتفتح أسواق تصدير لمنتجاته وتقدم الدعم لصادراته .. وتمنح منشآته قروضاً بتسهيلات كبيرة وإعفاءات لاحقة من غرامات وفوائد التأخير في حال التعثر أثناء السداد وما أكثر تلك الحالات ..
كما تمول مشروعات التشييد للمنشآت الخاصة وتوفر البنى التحتية لها وتشاركها في هذه المشروعات من باب التشجيع والتعجيل في دخولها الإنتاج ..
وفي المحصلة ما النتائج التي يحصل عليها المواطن والوطن من كل هذا الدعم الحكومي اللامحدود للقطاع الخاص .. إن الأسواق المحلية تغرق بسلع غير مطابقة للمواصفات القياسية ومنتجات غذائية أكثر من مخالفة لدرجة أن بعضها ممرضٌ والآخر مميتٌ لاحتوائها على مواد مسرطنة.
وفوق هذا وذاك يبيع منتجاته للمستهلك بأسعار فلكية تعادل عشرات أضعاف التكلفة الحقيقية لإنتاجها .. وللدلالة فقط هناك الكثير من مواقع التسوق الإلكتروني العربية والأجنبية التي تروّج لمنتجات غذائية وتجهيزات كهربائية وألبسة وغيرها من المواد المنتجة في تلك البلدان وبمجرد مقارنة بسيطة بين سعر سلعة معروضة في أسواقنا وأخرى شبيهة على تلك المواقع ستجد أن السعر واحد مع اختلاف كبير لناحية الجودة ودخل المستهلك في تلك الدول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية