باحثون أمريكيون يبتكرون اختباراً منزلياً بسيطاً وبسعر زهيد يكشف سلالات كورونا المختلفة

طور باحثون من أمريكا اختباراً منزلياً بسيطاً وبسعر زهيد للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد أثبت كفاءته في الكشف عن سلالات كورونا المتحورة (ألفا) و(بيتا) و(غاما).

وحسب موقع جين العلمي تقوم فكرة الاختبار الذي طوره باحثون من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبعض مستشفيات مدينة بوسطن الأمريكية ويحمل اسم (شيرلوك) المستوحى من اسم روايات المحقق البريطاني الشهير (شيرلوك هولمز) حول إجراء اختبار داخل المنزل باستخدام عينة من اللعاب.

و(شيرلوك) هو عبارة عن جهاز صغير يعتمد تقنية تعديل الجينات المعروف باسم (كريسبر) ويتكون من حجرتين الأولى لتحضير عينة ساخنة والثانية عبارة عن غرفة تفاعل ليست مدفأة.

وكل ما على الشخص فعله هو وضع عينة من اللعاب في غرفة تحضير العينة ثم إشعال حرارة الجهاز والانتظار بعدها فترة تتراوح من 3 إلى 6 دقائق لكي يدخل اللعاب في المرشح بعدها تتم إزالة الفلتر ونقله إلى عمود داخل حجرة التفاعل.

بعد ذلك يتم الدفع بمكبس يشبه المحقن من أجل وضع الفلتر داخل الحجرة ويتم ثقب خزان للمياه من أجل تنشيط تفاعل (شيرلوك) وبعد الانتظار 55 دقيقة يبين المصباح الملون في غرفة التفاعل ما إذا كان هناك وجود عدوى بكورونا أم لا من خلال إشارة الفلورسنت.

وبخلاف الجهاز فإن الباحثين وفروا تطبيقاً مصاحباً له على الهواتف الذكية يقوم بتحليل وحدات البكسل التي يتم رصدها بواسطة كاميرا الهاتف من أجل تشخيص إيجابي أو سلبي.

ومن أجل التغلب على احتمالية أن يكون اللعاب يحتوي على نتائج إيجابية كاذبة أضاف العلماء له مادتين كيماويتين تسميان (إي جي تي إيه) و(دي تي تي) وقاموا بتسخين العينة إلى 95 درجة مئوية لمدة 3 دقائق.

وأثبت الباحثون فاعلية جهاز (شيرلوك) بعد استخدامهم عينات لعاب 27 مريضاً بفيروس كورونا و21 آخرين غير مصابين بالمرض واكتشفوا أن اختبارهم حدد المرضى بشكل صحيح بنسبة 96 بالمئة وغير الحاملين للمرض بنسبة 95 بالمئة.

سانا

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية