في مديح القراءة

لا قراءةَ من دون كلمات أو نوتات أو رموز، ولا كلمات من دون معنى مهما سهُلَ أو تعقّدَ أو تعدّدَ أو استبطَن، ولا معنى للشيء في ذاته إن لم يحمل إليكَ رشفةً من معنىً كونيّ أرحبَ وأنضجَ يبلُّ ريقَ المتعطّش إلى المعرفة, ويجعلُ حبقَ العقلِ عبِقاً، ومن خزامى الروح نضِرةً.
وبرغم أنّ هناك نصوصاً، كتباً، قصائدَ، «بوستات»، منشورات, ورسائل تشبه سكْبَ الأسيد على جسد الكلمات, أو كما لو أنها قُدّت من صخر الأبجديات, ولم يبللها ماءُ العقل ولا بنقطة، لكنْ ثمة نصوص تشتهي أن تحضنها وتنام, عباراتٌ تغريكَ بهفهفتها، استعاراتٌ تُغويكَ وتسحبك – مثل السائر في نومه – إلى مغارة كنوزها، ولآلئ صورها، ورنين موسيقاها.
هكذا «بذوق الأمير الرفيع» أقرأ.. هكذا كالمتعطّش النّهمِ أتذوق شهد الكتب التي أتخيرها بعناية من ينتقي هديةً لمحبوبته.
لا ألتهم الكتب التهام المتضور جوعاً لأي لقمة، ولا أزدردها مثل الحصى أو شوكِ الصحارى أو الخبز اليابس، ولا أقرِضها مثل فئران المكتبات أو دويبات السقائف، ولا شأن لي بالسمعة المنتشرة للمؤلف أو الكاتبة، ولست ممن يستعرضون عضلاتهم الفكرية أو يفاخرون برياضاتهم الذهنية فقط ليربحوا سجالات مقاهٍ ونقاشات ندواتٍ وحروباً فيسبوكية أو أضواءً انستغرامية.
ربما أفعل ما فعل الفيلسوف «هيغل» حين كان – بمتعةٍ وانفعال- «يسألُ»: يمكنني بخفة ساحرٍ يلهو أن أضعَ الفعل «يقرأ» بدلاً من يسأل, هسهسةَ أوراق الشجر، والينابيع، والرياح، والليل، والشمس… ليدركَ قَدَرَ العقل… و أزيدُ فأقول: أن أقرأَ بمتعةٍ وانفعالٍ كي أصلَ إلى قشعريرة العقلِ وهو يُدرِكُ قدره وقدرته معاً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع