مازال يكتب واقفاً

انشغلت الأوساط الثقافية ومجتمعات القراءة الأدبية خلال الأسبوع الماضي في أميركا والعالم بالذكرى الـ 122 لميلاد الروائي الأميركي العالمي أرنست هيمنغواي, وبرغم أن الظاهر يشير إلى كرنفال أدبي إلا أن الحقيقة تشي بتحول هذه الذكرى إلى عامل محفز للقراءة والنقاش حول الأدب فتصبح الرواية والأدب مادة للنقاش والآراء.
كما هي أساس للاحتفال والمهرجان يقول لـهيمنغواي: عيد ميلاد سعيد بابا هيمنغواي, ويشعل المحتفلون باسمه جذوة التفكير وإعادة النظر للراوية والأدب وأشكالهما ومضامينها.
في هذه المناسبة «الذكرى» أعادت الواشنطن بوست نشر المراجعات الأولى لكتب و روايات هيمنغواي ومع كل مراجعة يستعيد القارئ زمن الرواية ولحظة نشرها بكل ما فيه, كما يستحضر المطاع على المراجعة, الآراء النقدية الأولى لكل رواية من روايات هذا الكاتب وبالفعل هناك آراء نقدية قوية في هذه المراجعات الأولى وبعضها قاس, الأمر الذي يمنع تقدس هذه الروايات الذي يمنع مناقشتها, وهو السر الذي يحطم أي محاولة لتحويل هذا الكاتب إلى صنم يعبد أدبياً ولا ينافس, وهكذا فإن المراجعات, ومجمل نشاطات الذكرى تسير وفق معيار يقول: كان هيمنغواي مؤثراً, لدرجة حصوله على جائزة نوبل للآداب العالمية وجائزة بوليتزر للآداب الأميركية, وهما أرقى جائزتين في العالم و برغم جدارته بأن يكون أيقونة, لكن كل ذلك يتيح و يشجع ولا يمنع نقده و دراسته, والاختلاف معه من جديد وباستمرار.

أمران أحب أن أشير إليهما يحملان معاني كثيرة, الأول: أن هيمنغواي كما شرح في إحدى مقابلاته كان يكتب و هو واقفٌ إلى طاولة عالية يبتدئ نهاره باكراً بالكتابة, و يحافظ على وضعية الوقوف أثناء الكتابة ولا أعرف إن كان وقوفه أثناء الكتابة احتراماً لها أم تحفيزاً عصبياً للجسم ليدفع العقل ليمرر عبر اليد أرقى الأفكار والصياغات ، أم إنه لعلة مرضية تدفعه للوقوف أثناء الكتابة ؟؟ مهما كان الأمر فهذا هيمنغواي الذي لم يغب عن الساحة الأدبية برغم موته, ومازال عبر تأثيره واقفاً يثير الأفكار والنقاشات والاحتفالات حوله, وهذه كتابة يستمر بإنجازها واقفاً حاضراً مؤثراً، الأمر الثاني: أنه أوضح كم كان يراجع ما يكتب, و كم كان يصحح أو يجود ما يكتبه, حتى إنه كما قال: أعاد كتابة الصفحة الأخيرة من رواية الشيخ و البحر, أكثر من ثلاثين مرة لأن العلاقات بين الجمل لم تكن تعجبه و ظل يجود في كتابتها حتى حصل على أفضل ما وصل إليه بعد 36 محاولة, و هذا التجويد و التصحيح سر آخر من أسرار تميز هيمنغواي أو أي كاتب يريد أن يكون متميزاً.
ذكرى ولادة هيمنغواي مناسبة للقراءة و النقد و الإبداع, و ليست أبداً احتفالاً إنشائياً خطابياً يموت و هو يولد !!!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية