قوس الدّمع ..!

هي الرغبة بالبكاء! تغمضُ عينيكَ على مِلحِهما وبكَ رغبةٌ بأن تتدفّقَ مثل نبع محبوسٍ منذ دهور، مثل صدى نايٍ قادمٍ من بدائيّةٍ سحيقة، وكماناتٍ تسيلُ وجعاً، ورنّاتِ بُزقٍ تكرُجُ مثل لؤلؤ الدمع، فيما الإيقاعُ خفقاتُ القلب وارتجافُ شِغافِه!.
هكذا كلما استمعتُ إلى موسيقا مسلسل (ضيعة ضايعة) أتكوّر على نفسي، وأعضُّ على شفاه خيباتي، ليست غصّةً على مشهد تمثيليٍّ، ولا حزناً من كلامٍ مؤلم يقوله الممثلون، ولا بكاءً مِن خطايا أيقظها حوارٌ حقيقيّ ولم يُشفها الزمنُ بعد… بل كأنما في عملية محاكاةٍ أو تبادلٍ رمزيٍّ صرنا نحنُ تلك الشخصيات المزمنة في ضياعها، كأنّ بؤس الأيام وقهر العمر ووجع الروح صار متجسّداً على هيئة إنسان!.
كأنْ لا شهقةَ الكتابة تنفعُ، ولا يد الموسيقا الحنونِ تُربّتُ على كتفِ هشاشتكَ، ولا الضحكات التي تُصبّر بها قلبَ والديك، ولا كأس المتة التي تُعزّي نفسك بها آخر الليل في محاولةٍ أخيرةٍ لنسيانِ ما نحن فيه، نسيانِ ما لا يُنسى!.
كأنما بتنا عاطفيين زيادة عن اللزوم من كثرة الصفعات التي تلقيناها، كأنّ كلّ شيء حولنا أصبح (دراما بـدراما)، ندخلُ في مسلسل المعاناة ونخرج معطوبي الجسد والروح، ثم ندخل في مشاهِدَ من العوز والحرمان والقلّة وانعدام الضمير وجشع البشعين فنخرجُ يكادُ يُغمى علينا من فرط البشاعة وقلّة أوكسجين الجّمال، ثم ندخل في كادرٍ جديد بحجّة التنمية والمعاصرة فيما نحن نفكّر بعقلية القرون الوسطى؛ ترعبنا حريّةٌ على شكل صبيةٍ تركب (البسكليت)، ويخيفنا أن يُبدِعَ الشبابُ زمانَهم، ويبتكروا أيّامهم، ويعيشوا ما في قلوبهم من شغفٍ وعِشقٍ وانطلاقٍ وعناد وجنون!.
هي الرغبة بالبكاء يا أصدقائي، لا عيب فيها، ولا خجل، ولا مِنّة من أحد، ولا تشفياً…هكذا أستمع إلى موسيقا (ضيعة ضايعة)، أغمضُ عينيّ على بحرِهما، أفكّرُ بالراحل (نضال سيجري) الذي مرّت ذِكراه منذ يومين… وأكتب قوسَ الدّمع هذا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع