إصابات فطرية في محصول حبة البركة بسهل الغاب

كشف مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس وفيق زروف عن وجود أضرار في محصول حبة البركة نتيجة وجود لفحة بكتيرية وإصابات فطرية، و في تصريح لـ«تشرين» قال زروف: قام عناصر التحري عن الآفات بجولات ميدانية على الحقول الواقعة تحت إشراف الهيئة وتبين وجود أضرار في هذا المحصول, حيث تم التعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية في الغاب وتحديد نوع الإصابة مخبرياً ونوع البكتيريا، وبينت النتائج وجود إصابات فطرية «فيوزاريوم» وتعود أسباب انتشار هذه الإصابات إلى زيادة الرطوبة في سهل الغاب والظروف الجوية السائدة وموجات الصقيع ولاسيما الأخيرة, ما زاد في نسبة الإصابة، التي تراوحت بين 20- 30٪ وما زالت الظروف الجوية مهيأة لانتشار الإصابات المذكورة, لافتاً إلى أن بقية المحاصيل مثل الكمون، الكزبرة… لم تحدث فيها إصابات وأمراض مشابهة.
وأوضح زروف أن إجراءات تم اتخاذها, أهمها التعاون مع مركز البحوث لعزل المرض وتحديد الأسباب والحلول المقترحة، كما تم توجيه الفلاحين باستخدام المبيدات النحاسية “هيدروكسيد النحاس وفوكسي كلور النحاس” وهذه المبيدات ذات نتائج جيدة, لكن حالياً توقف الفلاحون عن المكافحة نتيجة الأحوال الجوية السائدة.
وذكر مدير الثروة النباتية أن المساحات المزروعة بحبة البركة بلغت 2727 هكتاراً، ويصنف المحصول ضمن النباتات العطرية والطبية ويقبل الفلاح على زراعتها لقلة التكاليف نسبياً ومدة دورتها قصيرة, إضافة إلى أن إنتاجها وأسعارها جيدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص