1.7 مليار ليرة تعويضات لمزارعي الأشجار المثمرة المتضررين

آلية صرف تعويضات الأشجار المثمرة لمزارعي محافظة السويداء كانت المحور الرئيس لاجتماع الدوائر المعنية بهذا الموضوع.
وأكد محافظ السويداء المهندس همام صادق دبيات خلال الاجتماع على ضرورة صرف التعويضات للمزارعين المتضررين بأسرع وقت ممكن وتسهيل كل الإجراءات اللازمة لاستلام التعويضات من المصرف الزراعي وتذليل كل العوائق التي تعترض سير عملية صرفها، لافتاً إلى أن هذه الأضرار تسبب بها تساقط البرَد خلال الشهر الرابع والخامس والسادس من العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالأشجار المثمرة.
من جانبه أشار المهندس أيهم حامد مدير زراعة السويداء إلى أن قيمة التعويضات المراد صرفها لمزارعي الأشجار المثمرة عن طريق المصرف الزراعي التعاوني في السويداء تبلغ حوالي مليار و٧٠٠ مليون ليرة، أي بمعدل ١٢ ألف ليرة للدونم الواحد.
وأضاف: بلغت المساحات المتضررة نحو ١٢٥ ألف دونم، بينما وصل عدد المزارعين المتضررين والمستفيدين من التعويضات إلى حوالي تسعة آلاف و٣٠٠ مزارع، لافتاً إلى أن احتساب التعويضات تم من تكلفة إنتاج الدونم الواحد وليس من الإنتاج المفقود وذلك حسب نسبة الضرر التي قدرتها لجان الكشف الميداني بعد مطابقتها مع الشرائح المعتمدة للتعويض وفق تعليمات صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية.
بدوره قال مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء المهندس نسيم حديفة: سيقوم المصرف إضافة لصرف تعويضات الأضرار، بصرف منحة المحاصيل الحقلية / الحمص – العدس/ البالغة ٣٠٠ مليون ليرة بواقع ١٥٠٠ ليرة للدونم الواحد، مشيراً إلى أن من شروط صرف منحة الحمص والعدس أن يكون المزارع حاصلاً على تنظيم زراعي.
ولفت حديفة إلى أن التعويضات ومنحة المحاصيل الحقلية/ الحمص- العدس/ سيتم صرفها وفق جداول اسمية بغض النظر عن المديونية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية المقداد في الاجتماع الدوري للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية السورية.. ضرورة تمكين السفارات والبعثات للانخراط بشكل أكبر في الدبلوماسية الاقتصادية 64 ناجحاً في امتحان شهادة خبير التقييم العقاري القنيطرة تحتضن المسابقة الشعرية المركزية واشنطن و«كيانها» في حالة صمت.. هدوء نسبي على جبهة الإسناد اللبنانية والاحتلال عينه على القادم من اليمن والعراق.. مُراوحة في التفاوض ووقف إطلاق النار طوق النجاة الوحيد تساؤلات هامسة حول روائز التفوّق ومعايير "اللقب الذهبي".. بين شغف الدراسة والملكات الذهنية جدل لابدّ أن يُسم الكرملين: المفاوضات مع كييف فقدت أهميتها ضربات روسية واسعة النطاق على منشآت الصناعات الدفاعية في أوكرانيا انتهاء أعمال صيانة وإعادة تأهيل مخبز الحسكة الأول " ثقافي" مصياف يفتتح مهرجانه المسرحي مساء اليوم