كيف لفلسطين أن تنتصر مع 16 فصيلاً؟؟

د. مهدي دخل الله: 

تحيرني القضية الفلسطينية … أعظم شعب و أسوأ تنظيم..
لماذا أعظم شعب ؟؟.. لأنه الشعب الوحيد الذي يحارب «الشيطان الأكبر » وجهاً لوجه يومياً و مباشرة منذ قرن تقريباً وهو مستمر في تصديه لهذا الشيطان المتمثل في الصهيونية ..
كثير من الشعوب واجهت الاستعمار لكن تصدي الشعب الفلسطيني يختلف نوعياً بأمرين : الأول أن الشعوب تواجه عدداً محدداً من السنوات ثم يتم جلاء المستعمر, الثاني : أن المستعمر واضح وله دولة يسحب جنوده إليها في النهاية .
لكن الشعب الفلسطيني يواجه منذ قرن و قد يستمر عقوداً قادمة. كما أنه يتصدى لاستعمار استيطاني إحلالي من نوع فريد لا يكتفي باغتصاب حرية الشعب الفلسطيني و إنما يريد أرضه أيضاً..
شعب عظيم متفرد في تصديه… وتنظيم سيء جداً…
كيف يمكن أن ينتصر الكفاح الفلسطيني و هناك أكثر من ستة عشر فصيلاً تقتسم الجسد النضالي لهذا الشعب العظيم . فصيل قام بالتطبيع مع اسرائيل منذ أكثر من عشرين عاماً ووقع معها اتفاقات أمنية , وأخر ماركسي, والثالث إسلامي , والرابع أصولي, والخامس يساري , والسادس قومي, والسابع والثامن الخ لدى هؤلاء أفكار الدنيا كلها و عقائدها إلا…فلسطين .
في فيتنام كان هناك فصيل واحد جامع هو الفييتكونغ , ضم التيارات جميعها تحت راية واحدة هي راية التحرير. في الجزائر أيضاً كانت جبهة التحرير الجزائريه تضم الجميع على اختلاف مذاهبهم الفكرية والسياسية .. أما في فلسطين فللأسف هناك « حرب الجميع ضد الجميع» كما قال الفيلسوف الإنكليزي توماس هوبز واصفاً المجتمع الإنساني ..
ولا يقتصر التشرذم على عنصر الإيديولوجيا , بل هناك انقسام في التيار الإيديولوجي نفسه. التيار الإسلامي يضم عدة فصائل متنازعة , التيار اليساري كذلك , والقومي أيضاً . تيارات كثيرة لكن لا يوجد تيار فلسطين .
هذا يؤمن بفكر «الإخوان» فيهمه انتصار الإسلام في أفغانستان حتى لو كان ذلك على حساب علاقته مع إخوانه الفلسطينيين الذين لا يؤمنون بفكره . وذاك ماركسي أو شبه ماركسي يهمه انتصار عمال العالم , والاخر قومي تهمه أحداث « الأمة العربية» الممزقة أيضاً ..
أذكر قولاً للمرحوم أحمد ياسين :« والله لو احتل المسلمون فلسطين لقاتلناهم عليها ». طبعاً, فالدولة العثمانية كانت مسلمة وقاتلها العرب لتحرير أرضهم. العقائد شيء والأرض شيء أخر . تحرير الأوطان أكبر عقيدة و أكثرها أهمية ..
mahdidakhlala@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية