إحداث شعبتين لأمانة المساحة في شهبا وصلخد مطلبٌ مُلحٌّ

حاجة المواطنين المُلحة للحصول على بيانات المساحة بأسرع وقت ممكن لكونها من أساسيات المعاملات العقارية، دفعت أهالي منطقتي شهبا وصلخد للمطالبة بضرورة إحداث شعبتين لأمانة المساحة في مدينتي شهبا وصلخد، خاصة – وحسبما أشار عدد من أهالي هاتين المنطقتين لـ«تشرين»- أن الحصول على بيان مساحة بات يرتب عليهم أعباءً مالية وإرهاقات جسدية، وذلك لعدم وجود شعبتين أو مكتبين لأمانة المساحة في مدينتي شهبا وصلخد، وحصره بدائرة المساحة الرئيسة الكائنة في مدينة السويداء، وأضاف الأهالي: للحصول على بيان مساحة سواءً للقاطنين في منطقتي شهبا وصلخد، سيضطر طالبه لقطع مسافة تتجاوز أحياناً ٤٠كم مثل قرى /خلخلة ذكير – لبين – امتان – عرمان – الهويا – الخ/ للحصول على بيان مساحة أو مخطط مساحي، وإن عمليات البيع والشراء المتعلقة بالعقارات سواءً كانت أراضي أو شققاً سكنية تتطلب وجود مكتب لأمانة المساحة في شهبا وصلخد لكيلا يتم التأخر بإنجاز المعاملة وبالتالي اختصار الوقت على طالبي هذه القيود العقارية، علماً أن مدينتي شهبا وصلخد توجد في كل منهما دائرة عقارية فرعية.
والسؤال المطروح: ما دامت الدائرة العقارية موجودة, فلماذا لا يتم إذاً إحداث شعبة لأمانة المساحة وبذلك يصبح العمل العقاري مكتملاً؟
بدوره، قال رئيس دائرة المساحة في مديرية المصالح العقارية – المهندس رفيق الجباعي: إن إحداث شعبتين لأمانة المساحة في مدينتي شهبا وصلخد يتطلب نقل المخططات المساحية الأساسية من دائرة المساحة الرئيسة الكائنة في مدينة السويداء, إضافة لكل الوثائق الفنية المتعلقة بالمنطقة، إلى هاتين الشعبتين مع تأمين الكادر الفني والتجهيزات الفنية وحالياً لا توجد إمكانات لذلك, عدا عن ذلك هناك أسباب فنية تحول دون إمكانية إخراج هذه الوثائق والمخططات قبل إنجاز المخططات النهائية للمنطقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية المقداد في الاجتماع الدوري للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية السورية.. ضرورة تمكين السفارات والبعثات للانخراط بشكل أكبر في الدبلوماسية الاقتصادية 64 ناجحاً في امتحان شهادة خبير التقييم العقاري القنيطرة تحتضن المسابقة الشعرية المركزية واشنطن و«كيانها» في حالة صمت.. هدوء نسبي على جبهة الإسناد اللبنانية والاحتلال عينه على القادم من اليمن والعراق.. مُراوحة في التفاوض ووقف إطلاق النار طوق النجاة الوحيد تساؤلات هامسة حول روائز التفوّق ومعايير "اللقب الذهبي".. بين شغف الدراسة والملكات الذهنية جدل لابدّ أن يُسم الكرملين: المفاوضات مع كييف فقدت أهميتها ضربات روسية واسعة النطاق على منشآت الصناعات الدفاعية في أوكرانيا انتهاء أعمال صيانة وإعادة تأهيل مخبز الحسكة الأول " ثقافي" مصياف يفتتح مهرجانه المسرحي مساء اليوم