ألوان وأفكار

مبادرة تشحذ الفكر والإحساس في آن واحد وتحتضن الطلاب السوريين من كل الشرائح حيث تستهدف كل الفئات العمرية من طلاب مرحلة التعليم الأساسي .. مروراً بمرحلة التعليم الإعدادي وانتهاء بالمرحلة الثانوية .
نقدر للفنان التشكيلي المبدع بديع الجحجاح مدير صالة “ألف نون” هذه الهمة في خلق حالة ثقافية مستدامة وتعويد الطفل على التفكير والتأمل وخلق حوار ثقافي مع الأسرة والبيئة المحيطة من خلال خلق عناوين جميلة تستدعي رفع الفكر والعقل إلى الصدارة بعيداً عن الترويج لحالات الفوضى التي بات يفرضها العالم الافتراضي.
تأتي أهمية هذا المشروع الثقافي الكبير من الحرص على إشراك وزارة التربية والتعاون معها بهذه الفعالية ,حيث يلتزم طلاب الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي برسم موضوع بعنوان ” أتخيل عالمي الذي أحب” مع كتابة جملة معبرة على وجه اللوحة ولهم حرية اختيار التقنية والألوان المستخدمة ويفوز عن هذه الفئة 100 مشارك ينال كل منهم مبلغ عشرة آلاف ليرة سورية.
أما طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي فيلتزمون برسم موضوع بعنوان “من سأكون في المستقبل” مع كتابة عبارة معبرة على وجه اللوحة ويفوز عن هذه الفئة 30 مشاركاً وينال كل منهم مبلغ خمسة عشر ألف ليرة.
وتم تحديد موضوع بعنوان “رسم شخصية عالمية مؤثرة بأسلوبك الخاص” بإحدى المجالات الأدبية والتكنولوجية والفنون بأنواعها لطلاب المرحلة الثانوية مع حرية استخدام التقنية في الألوان والمواد الأخرى وكتابة جملة معبرة ومختصرة على وجه اللوحة ويفوز عن هذه الفئة 20 مشاركاً وينال كل منهم مبلغ عشرين ألف ليرة.
إن خلق عالم ملون هو عنوان لحياة ثقافية سليمة لاسيما بعد الذي مرّ بأبنائنا وطلابنا من صعوبات خلال السنوات الماضية جعلت العديد من الأسر والمدارس تعتبر الرسم والفنون حالات ترفيهية وكمالية في حين أنها جزء هام من نشاط تربوي وروحي وجمالي يساعد في تنمية الفكر والإحساس بالجمال واتساع أفق الروحانيات .
يؤكد القائمون على المسابقة أن قبول الأعمال في المسابقة مستمر حتى الأول من شهر نيسان القادم .
وتأتي المسابقة في إطار تشجيع الحركة الفنية وإبراز أهميتها ودورها في حياة الإنسان وبهدف التحفيز على الإبداع وتعزيز قيم المحبة والصداقة والتسامح في المجتمع من خلال مشاركة طلاب كل المدارس في المسابقة.
واليوم يعتبر المجتمع بحاجة إلى مثل هذه الأفكار التي تدخل كل البيوت ليتشارك فيها الأهل مع الأولاد في صياغة لوحة مقرونة بجملة بهدف إثارة حالة عصف ذهني للمنتج. وهذا مايثمنه صاحب المبادرة خاصة أن المشاريع التي أطلقتها “ألف نون” منذ نشأتها مثل “دوران وأفلاك .. وجدل وحبق” وغيرها تنطلق جميعها من فكرة أن الفن هو منظومة ارتقاء للإنسان والمجتمع والوطن .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية