«223»مدرسةً تدرّس اللغة الروسية نقص الكادر المختص لتطبيق المنهاج على جميع المدارس

تسعى وزارة التربية إلى تعزيز حضور اللغة الروسية في مناهجها، انطلاقاً من حاجة تربوية أساسية لتوسيع مصادر المعرفة وتنوعها، والتعرف على الآخر والاطلاع على ثقافته وحضارته، ليكون الطلاب والتلاميذ بمختلف مراحلهم منفتحين على جميع ثقافات العالم من خلال تعدد اللغات.

الموجه الأول لمادة اللغة الروسية، ومنسقها في وزارة التربية بسام طويل بين في تصريح لـ«تشرين» أن أهمية اللغة الروسية تتجسد في كونها لغة حضارة وثقافة لشعب صديق ومناصر للعدالة الدولية، وهي لغة عالمية كون أكثر من ٣٠٠ مليون نسمة يتكلمون اللغة الروسية، فهي حليف قوي ومناصر لقضايانا العادلة، لغة اقتصاد وصناعات عسكرية متفوقة على مستوى العالم، ولغة أول رواد فضاء، فمن البدهي أن تكون مدرجة في مناهجنا لغناها الحضاري والثقافي، ولتقارب الشعبين وعمق علاقاتهما.
وعن بداية تدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية اختيارية قال: بدأت منذ العام الدراسي ٢٠١٤- ٢٠١٥ وكانت للصف السابع، وتدريجياً أصبحت تأخذ منحى تدريجياً حتى العام ٢٠٢٠ حيث كانت أول دفعة تتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة للفرعين العلمي والأدبي بلغة أجنبية ثانية هي اللغة الروسية.
وأشار الموجه الأول إلى أن عدد المدارس أيضاً كان يأخذ منحى تصاعدياً كل عام، حتى وصل حتى الآن في سوريا إلى ٢٢٣ مدرسة، حيث يتم اختيار المدارس حسب التوزع الجغرافي، والبعد والقرب من مراكز المدن، وأرجع سبب عدم تدريس اللغة الروسية في كل مدارس القطر بسبب النقص في الكادر التدريسي، حيث كان مقتصراً على المدرسين غير المختصين، وهم من الذين أنهوا دراستهم سابقاً في الاتحاد السوفييتي، أو روسيا الاتحادية، أو على الزوجات روسيات الجنسية المتزوجات من السوريين العائدين من روسيا بعد تحصيلهم العلمي.
وأضاف الطويل: نأمل ونسعى جاهدين في تطبيق هذه التجربة على مستوى القطر وفي جميع المدارس، ولكن ما ينقصنا هم الاختصاصيون، علماً أن دفعة خريجي الأدب الروسي في جامعة دمشق، قد التحقت العام الماضي بركب العملية التدريسية للغة الروسية، ولكن بعدد غير كاف، وهم بالمجمل ١٥ مدرساً ومدرسة على مستوى القطر، ولو توفر لدينا الكادر المؤهل والمختص لكنا تعمقنا في انتشار اللغة بشكل أكبر مما نحن عليه الآن، وهذه التجربة لا يمكن تعميمها من دون توفر الإمكانيات لذلك وخاصة الكادر التدريسي.
وقال: نحن نسعى بالتعاون مع وزارة التربية الروسية إلى تطوير عملية تدريس مادة اللغة الروسية، ورفع كفاءة المدرسين وإجراء دورات مستمرة لهم بطرائق تدريس اللغة ومهاراتها.
وذكر الموجه الأول أن وزارة التربية الروسية تمنحنا سنوياً مقاعد في المعسكرات الروسية، بهدف تشجيع الطلاب على تعلم اللغة الروسية وإتقانها والتحدث بها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إيران تحدد الـ 28 من حزيران موعداً لانتخاب رئيس للبلاد ٣٦ إطفائية و٨ مراكز لاستلام القمح و٣ مراكز للشعير.. وجهود مشتركة لبدء موسم الحصاد في حماة " المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها