العطلة الانتصافية فرصة لممارسة الهوايات

يعد البعض أن العطلة الانتصافية فترة نقاهة وراحة من عناء الامتحانات وضغط المذاكرة والدوام في المدرسة .
ومن المرجح أن بعض طلاب الشهادات سيراجعون ماتم شرحه خلال الفصل الدراسي الأول.
الطالب هادي في الصف الثالث الإعدادي سيقوم بإعداد برنامج يتضمن إعادة المنهاج وترميم النقص الحاصل في بعض المواد الحفظية التي لم يتمكن من دراستها بشكل كامل نظراً لضغط المواد الأخرى.
الاستشارية التربوية ربى ناصر بينت في تصريح ل(تشرين) أن جميع الطلاب
ينتظرون العطلة بفارغ الصبر بعد جهد وتعب الامتحان فهم يريدون استراحة بعد إنهاك الدراسة ؛ لكن النقطة الأهم كيف يمكننا قضاء وقت ممتع ومفيد بدون إضاعة الوقت في أشياء لاتصب في مصلحة الطالب؛ هنا تبدأ مرحلة التهيئة النفسية بأن نضع برنامجاً مريحاً للطالب مع فترات راحة .
مثلاً نستثمر العطلة ببعض الأنشطة الرياضية أو الفنية لأنها تفرغ الطاقة وتعزز الحركة البدنية التي بدورها تؤثر إيجاباً على عمل الدماغ والأنشطة الفنية كالرسم والتلوين التي تعزز الحس الفني الإبداعي وقراءة القصص والروايات المناسبة لكل فئة عمرية التي يكون لها مغزى تعليمي ثقافي، وحضور مسرحيات تؤدي رسالة تربوية أو إنسانية أو أخلاقية وعزف الموسيقا التي تلعب دوراً هاماً في تنمية الدماغ وبعض الأنشطة الحركية كالذهاب للمنتزهات ولعب الكرة ليحس الطالب بأنه قد قضى وقتاً ممتعاً ومفيداً بدنياً وعقلياً، وأهم شيء هو تنظيم الوقت وعدم الاستهتار بميول الطفل.
فالطفل يحب أن يقضي عطلته بالنوم والاستراحة لذلك يكون مسؤولية الأسرة قضاء وقت أكبر مع أطفالهم للحوار والنقاش والتقرب منهم فالعطلة مهمة جداً لتوطيد العلاقات الأسرية والاجتماعية بدورها الاستشارية التربوية تمنت للجميع قضاء وقت ممتع ومفيد ومثمر ليعود الطالب بعد العطلة بهمة ونشاط للفصل الدراسي الثاني.
فلنعمل معاً دائماً لصنع ذكريات جميلة وجعل أي عطلة يقضيها ولدنا هي مصدر شحن طاقة لبدء مرحلة الفصل الثاني بأمل متجدد وعطاء أكثر، لاتضغطوا أولادكم بالدراسة ربما يمكننا أن نستذكر بعض المعلومات من باب التغذية الراجعة حتى تبقى معلومات الطالب متكاملة لكن العطلة ستبقى فترة راحة ويستحسن الالتزام بأوقات النوم المبكرة والاستيقاظ الباكر حتى يبقى روتين المدرسة ولا نشتت نظامنا البيولوجي عطلة سعيدة منظمة للجميع، (أهل وأ طفال).

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إيران تحدد الـ 28 من حزيران موعداً لانتخاب رئيس للبلاد ٣٦ إطفائية و٨ مراكز لاستلام القمح و٣ مراكز للشعير.. وجهود مشتركة لبدء موسم الحصاد في حماة " المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها