بازار “قصة ألوان سورية”.. شباب على أبواب مستقبل واعد وفرص استثمار صغير وأصغر 

تشرين – بشرى سمير:

قصة ألوان سورية هو عنوان البازار الذي أقيم اليوم في فندق الشيراتون  للأعمال اليدوية والمستحضرات الصيدلانية والتجميلية بمشاركة عدد كبير من سيدات الأعمال والشباب أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر .

وتشير  رنا طباع منظمة البازار إلى أن  فكرة  البازار  تنطلق من  وجود لون مختلف من ألوان الإبداع لدى كل سيدة  سورية، وبدأت الفكرة  عام 2016، حيث أقمنا أول بازار  لكن مع ازدياد عدد السيدات الراغبات بالمشاركة من أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر   ووجود تنوع في المشغولات اليدوية والمنزلية، إضافة إلى مشاركة عدد من الشباب من خريجي الجامعات متل كلية الصيدلة والهندسة الزراعية،  قمنا بتنظيم هذا البازار  وشارك فيه حوالي 150 مشاركاً ومشاركة.

انطلاقات واعدة

بنبرة متفائلة يتحدث الصيدلاني الشاب  عبد الكريم أحمد المشارك بمنتجات اعتبرها نواة مشروعه المستقبلي، وهي عبارة عن مجموعة من المستحضرات التجميلية التي اعتمد في إنتاجها على مواد طبيعية من ماء مقطر .

ويؤكد الصيدلاني أحمد أن البازار هو انطلاقة أولى لمشروعه الصغير  وفرصة لعرض مستحضرات طبيعية خالية من أي مواد كيماوية ومضمونة لجهة السلامة والجودة، وخاصة مع انتشار العديد من المنتجات التجارية  غير الموثوقة، لتكون هذه بداية لمشروع أكبر في المستقبل  ولفت أحمد إلى أن الأسعار  حسب السوق المحلية، حيث إن هناك صعوبة في استخلاص المواد الطبيعية لأن كلفتها عالية إلى حد ما، نظراً لأن المنتجات  جميعها مصنوعة من الزيوت الأساسية والطبيعية وهناك تركيز على الجودة  والسلامة الصحية .

وتشير الصيدلانية  ميار صيوح  إلى أن المشاركة بالبازار هي فرصة للاعتماد على الذات والبدء بمشروع صغير في الاختصاص الذي درسناه في الجامعة وعدم انتظار  الوظيفة، بل خلق فرصة  عمل “بزنس صغير”  لأنفسنا بأنفسنا.

وتدعو الصيدلانية صيوح، الشباب من خريجي الجامعات لعمل مشاريعهم الصغيرة، بما أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، ولانطلاق بعدها إلى مشاريع أكبر واكتساب المزيد من الخبرات .

تنوع

فيما بيّنت جنى  عبد الأحد  أن مشاركتها تنحصر بصناعة الحلويات والمعجنات وأسهم هذا النوع من المشاركات بتمكينها من مساعدة أسرتها وتأمين دخل إضافي  وعرض منتجاتها من دون كلفة كبيرة على اعتبار أن هناك دعماً في تقديم الطاولات وتسهيل المشاركة وتشارك ديالا عكاش بصناعة المكرمية والكروشيه، وبيّنت أنها مشاركتها الأولى وهي تتوسم خيراً في البازار للتعريف بمنتجاتها المتنوعة والتي تستخدم لتزين المنزل والديكورات أو تقديم هدايا لمختلف المناسبات كونها اشغالاً يدوية جميلة يدخل فيها الفن والإبداع  بشكل لافت.

بوابة رزق جديد

سمية  الحوش من عرنة في جبل الشيخ تشارك بأنواع مختلفة من المربيات والمجففات وخاصة الخوخ الذي نادراً ما يتم تجفيفه إضافة إلى قمر الدين  والتين  والجوز وجميعها تتم صناعتها بشكل طبيعي دون مواد حافظة.

ويشارك نوري قولي بمنتجات ومستحضرات تجميل من مواد طبيعية  خالية من المدخلات الصناعية  والكيمياوية، معتبراً أن المشاركة هي فرصة للترويج للمنتجات وخاصة لمشروعات الشباب الذين يبدؤون بمشاريعهم الصغيرة لتكون انطلاقة لما هو أكبر وأفضل.

بازار الفرص

ويتضمن البازار  مشغولات يدوية من كروشيه واكسسوارات وألبسة وصناعته غذائية منزلية من عصائر ومشروبات ومربيات بعض أنواع المأكولات من كبة  ويلنجي إضافة إلى مشغولات الكروشيه والخميس والخشب والكرافيك ويستمر مدة ثلاثة أيام.

تصوير: طارق حسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار