استجابة لما طرحته «تشرين».. مزارعو الشوندر في حماة يحصلون على مخصصاتهم من المازوت

زهير المحمد:
استجابة لما طرحته «تشرين» على موقعها الإلكتروني بتاريخ 17-5-2022 تحت عنوان «مزارعو الشوندر في حماة يخشون على محصولهم من اليباس.. والمعنيون يعدون بالمازوت» وردت الصحيفة رسالة من عدد من مزارعي الشوندر السكري في محافظة حماة يعبّرون فيها عن شكرهم وتقديرهم للصحيفة التي عرضت معاناتهم من تأخر استلامهم مادة المازوت المخصصة لسقاية محصولهم، مشيرين إلى أنهم تلقوا اتصالات من الإرشاديات الزراعية في المحافظة للحصول على المادة.
ويقول المزارعون بعد توقف مدة طويلة عن منحنا مخصصاتنا من المازوت دام ما يزيد على ستة أشهر، تواصلت معنا الإرشاديات الزراعية لتبلغنا بضرورة القدوم لنتسلم مخصصاتنا من المادة، وقد حصلنا على 6 ليترات من مادة المازوت عن كل دونم، علماً أن الكميات التي حصلنا عليها قليلة إذ تحتاج مضخات السقاية 14 ليتراً من المازوت لسقاية الدونم الواحد، ويأمل المزارعون أن يحصلوا على كميات إضافية من المازوت خلال الفترات المقبلة .
من جهته أوضح مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف أنه تم توزيع 6 ليترات من المازوت عن كل دونم لمزارعي الشوندر السكري وبلغ إجمالي الكميات التي تم توزيعها خلال الأيام الماضية من المازوت ما يزيد على مئة ألف ليتر، منوهاً بأن المساحات المزروعة بالشوندر والتي تتبع للهيئة تقدر بنحو 87300 هكتار.
ولم ينفِ وسوف شكوى مزارعي الشوندر من قلة الكميات المسلمة للمزارعين من المازوت مقدِّراً أن الدونم الواحد من الشوندر يحتاج 12 ليتراً من المازوت، مضيفاً: لكننا مضطرون لتوزيع هذه الكميات وإن كانت قليلة وذلك حسب الكميات المتاحة لدينا.
وفي سياق منفصل أشار وسوف إلى أن توقعات إنتاج الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب من القمح لهذا الموسم بنحو 150 ألف طن، مؤكداً أنه تم تقديم كل التسهيلات للمزارعين لتسليم محصولهم، لافتاً إلى أنه تم تجهيز كل الطرق الزراعية وتم توزيع طفايات الحرائق وتأهب فرق الإطفاء والإرشاديات الزراعية على مدار اليوم تحسباً لأي طارئ، كما تم توزيع مخصصات المازوت على الآليات الزراعية من حصادات وآليات نقل القمح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار