تخوف من الانهيارات في مزة جبل “٨٦”.. و«المحافظة» تدرس!!

نور قاسم

يخاف العديد من سكان المزة جبل “٨٦” أيضاً أسوةً بأقرانهم في وادي السفيرة بركن الدين من خطر الانهيارات من سفح الجبل وتصدع بعض المنازل المهددة بالسقوط في أي لحظة، وعدم قدرتهم على الاستئجار في مناطق أُخرى للارتفاع الكبير بأسعار الإيجار ولا إمكانية لديهم لتسديدها .
يقول الأهالي: إن بناء جدار استنادي يمكن أن يفيد كثيراً للحد من الانهيار لدرجة كبيرة، مشيرين إلى أنه منذ عدة أشهر تمت دراسة وضع المنطقة في المزة جبل “٨٦” من قِبل مهندسين خبراء بتكليف من محافظة دمشق, ولكن إلى الآن لم يعرفوا إِلامَ توصلوا, وما الحلول لهذه المنطقة؟.
مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق نضال حافظ قال لـ«تشرين»: اطلع دكتور جامعي في الجيولوجيا على منطقة المزة جبل “٨٦”, وتمت دراستها بشكل متكامل وإجراء السبور عليها، ولكن حسب إجابته فإنه حتى الآن لا يعلم ماذا حلّ بالدراسة, وأين أصبحت ولا يوجد أي تصور إلى الآن حول الحلول التي يجب اتباعها في المزة “٨٦”.
أما بالنسبة لحارة السد في وادي السفيرة بركن الدين التي تم إخلاء ثمانية عشر منزلاً فيها مؤخراً نتيجة انهيار ترابي حدث في الفالق الانهدامي للجبل بيّن حافظ أن محافظة دمشق كلفت دكتوراً جامعياً لدراستها ومراقبة التشققات في حال الازدياد فيها من عدمها.
وأشار حافظ إلى أنه بعد الانتهاء من السبور من قِبل بعض الخبرات الهندسية سيتم التوصل فيما بعد إلى دراسة كاملة عن الموضوع, وطرق الحل اللازمة بالسرعة القصوى، من دون تحديد موعد للانتهاء من الدراسة والسبور.
وفي هذا السياق يبقى السؤال من قبل سكان منطقتي مزة جبل “٨٦” ووادي السفيرة بركن الدين: هل الحلول ستكون بالسرعة القصوى كما يصرّح المسؤولون أم تستمر المماطلة والتسويف؟!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار