رفع وتيرة التحصين الوقائي للثروة الحيوانية.. 26 مليون جرعة لقاح مجانية خلال العام الجاري

تشرين – رشا عيسى:

رفعت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وتيرة التحصين الوقائي للثروة الحيوانية، حيث تستهدف الخطة الحالية نحو 26 مليون جرعة لقاح مجاني ستوزع خلال العام الجاري.

وبين مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور باسم محسن في تصريح خاص لـ(تشرين) أنه، وبناء على قانون الثروة الحيوانية رقم 9 لعام 2019، تقوم مديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة بدورها في حماية قطعان الثروة الحيوانية من الأمراض الحيوانية ذات الطبيعة الوبائية عبر تنفيذ حملات التحصين الوقائي المجانية في المحافظات السورية كلها.

وأوضح محسن أنه من المخطط لهذا العام أن يتم تحصين ما لا يقل عن 26 مليون جرعة لقاح و بشكل مجاني لمربي الثروة الحيوانية، إضافة إلى تقديم لقاح الكوماروف ضد مرض النيوكاسل بشكل مجاني لمربي الدجاج المنزلي، حيث تم توزيع ما لا يقل عن 35 ألف جرعة مجانية من هذا اللقاح خلال العام 2023.

و أشار محسن إلى أن طريقة تأمين اللقاحات المختلفة تتم بعد رصد الاحتياجات عبر دوائر الصحة الحيوانية في المحافظات، لافتاً إلى أن طرق تأمين اللقاح تتم إما بالاستيراد لمصلحة مديرية الصحة الحيوانية مثل لقاح مرض الحمى القلاعية والباستريلا والبروسيلا والتهاب الجلد العقدين وإما من خلال الإنتاج محلياً في مديرية الصحة الحيوانية مثل لقاح جدري الأغنام والماعز و لقاح الانتروتوكسيميا والجمرة العرضية والجمرة الخبيثة والتهاب الأنف والرغامى المعدي عند الأبقار، وغيرها من أمراض الأبقار و الأغنام، مؤكداً أن جميع هذه اللقاحات تتميز بالنوعية والفعالية وخاضعة للإشراف الرسمي البيطري.

إلى جانب اللقاحات المجانية أكد محسن أن مديرية الصحة الحيوانية تنتج طيفاً واسعاً من لقاحات الدواجن التي تباع بسعر التكلفة للمستودعات المرخصة أصولاً، ومن المسموح للقطاع الخاص استيراد مختلف أنواع لقاحات الدواجن، بحيث يتم توفير مختلف أنواع اللقاحات ولمختلف الشركات العالمية، إضافة الى اللقاحات المنتجة محلياً.

وتستمر حملات التحصين الوقائي لهذا العام، والتي قد بدأت مع بداية الشهر الحالي، مع التأكيد على مربي الثروة الحيوانية أهمية مراجعة أقرب وحدة إرشادية في كل ما يتعلق بحماية قطعانهم و التعاون مع الفنيين البيطريين القائمين على تنفيذ حملات التحصين، لتحقق الهدف المرجو منها وهو حماية قطعان الثروة الحيوانية، وفقاً لمحسن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات