لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري

دمشق- باديا الونوس:
لليوم الثاني يتابع مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين أعماله بالتعاون مع وزارة الخارجية والجامعة الافتراضية والمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

رؤية جديدة

في محور التنمية الاجتماعية والثقافية تناولت مديرة مشروع  التعليم الريادي في جامعة حماة الدكتورة د.كندة لقموش وتحت عنوان البحث التعلم الريادي -مرحلة التعليم الثانوي و الجامعي، أشارت إلى أنه  لوحظ ضعف في هذا المفهوم الجديد الذي لم يدخل إلى المناهج التعليمية بعد.
مضيفة:  هذا البحث يتضمن  رؤية جديدة لجعل الطلاب مؤهلين لدخول سوق العمل منذ الصغر، وهذا المشروع يتطلب تعاون الجهات المعنية من وزارة التربية ودعم من غرفة الصناعة والجهات المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة.
وأشارت إلى عدة تحديات، أولها نقص الوعي، لأن مفهوم التعليم الريادي ما زال جديداً عند الطلبة والمعلمين، إضافة إلى نقص الموارد المادية والبشرية والتحتية، وأيضاً لدينا ثقافة الخوف من الفشل، وهذا ما يعود إلى تقصير من المناهج التي لم تركز في مضامينها على ثقافة الابتكار والإبداع.

استنهاض  الإبداع
دور القيمة المضافة في رأس المال الفكري في قيمة الشركات الصناعية، عنوان ورقة العمل  للباحث  في المحاسبة العامة في كلية الاقتصاد أ.أحمد حمد (مقيم في السعودية فعن مضمون البحث يبين أنه  في ظل التقدم التكنولوجي الهائل وتزايد مفهوم المنافسة الصناعية، لم يعد مفهوم الثروة محصوراً بالمال و غير كافٍ في مواجهة التحديات، لذلك اتجهنا لقياس الموارد غير الملموسة، إذ تبلورت الدراسات والمقاييس الحسابية وأهمها القيمة المضافة  في رأسمال الفكري، حيث أوصى الاتحاد الدولي بأن الاستثمار برأس المال الفكري هو مصدر خلق القيمة المضافة، وهذا يستوجب الاهتمام برأس المال البشري  والتوظيفي والهيكلي، ما يتوجب على الشركات الاهتمام بهذه العوامل الثلاثة وإدراجها كعنصر في الميزانية وإنتاج أبحاث، منها تسويقية لاستنهاض الطاقات البشرية والإبداعية.
وهذا ما يساعد على التقييم المالي للشركة وكشف التعثر المالي للشركة .
الأنشطة اللاصفية
في بحث توظيف الأنشطة اللاصفية في  التنمية المستدامة- تؤكد  الدكتورة في كلية التربية، لينا عودة، أهمية التنمية المستدامة ببعديها الاجتماعي والبيئي وممارستها في حياة طلاب الحلقة الثانية العملية، مشيرة إلى عدة تحديات، أولها في حال تطبيق رحلات مدرسية، تحتاج إجراءات، إضافة إلى تضمين الحصص التدريسية حيزاً لشرح التنمية المستدامة للطلاب وللمعلمين، و خاصة لأن كثيراً من المعلمين ليست لديهم معرفة مسبقة عن هذا الموضوع، لذلك يفترض تثقيف وإطلاع المعلمين قبل الطلاب على هذا المفهوم بأبعاده، ومن ثم نشر مفهوم التنمية المستدامة بين الطلاب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار