مدينة قازان الروسية تستضيف دورة «ألعاب المستقبل».. والرياضة الدولية ستدخل عصراً جديداً خلال عام 2024

تشرين:
لأول مرة في تاريخ الرياضات العالمية تقام في مدينة قازان الروسية دورة «ألعاب المستقبل» الدولية في الفترة ما بين 21 شباط وحتى 3 آذار من هذا العام، حيث ستجمع أقوى الرياضيين الدوليين، من إيران وتركيا وأذربيجان وبلدان أخرى في العالم الإسلامي، وسيشارك في البطولة أكثر من 2000 رياضي ضمن 277 فريقاً يمثلون 107 دول.
ومن المقرر أن يتنافس في هذه الدورة أفضل الرياضيين ولاعبي الرياضات الإلكترونية من جميع أنحاء العالم في 21 نشاطاً رياضياً مبتكراً، وجميعها ضمن إطار مجال «فيجيتال» أي قطاع ابتكاري يجمع الرياضات الكلاسيكية والرياضات الإلكترونية والتكنولوجيا.
يُشار كذلك إلى أنه لا يكفي للرياضي أن يكون الأفضل في ملعب كرة القدم أو ميدان سباق السيارات أو الحلبة أو في لعبة الفيديو المفضلة للفوز في النشاط الرياضي, مادام يتم جمع النقاط المتراكمة في المرحلتين البدنية والرقمية، ويحتاج المشاركون كذلك تدريباً خاصاً وقدرة على التنقل بسرعة من تحدٍ إلى آخر.
وتنقسم مسابقة ألعاب المستقبل إلى خمسة «تحديات»:
أولها يجمع «التحدي الرياضي» بين الرياضات الكلاسيكية ونظيراتها فيجيتال: كرة القدم، وكرة السلة، والهوكي، والفنون القتالية، وسباقات السيارات، والتزلج، وسباقات-BMX, وسباقات الدراجات الافتراضية.
ثانيها يتضمن «تحدي التكتيك» ألعاب الرماية (shooter games) ومسابقات رماية الليزر.
وثالثها يمثل «تحدي الاستراتيجية» ألعاباً في ساحات المعارك الشهيرة من ألعاب MOBA وWorld of Tanks، واختبارات القدرة على التحمل، ورابعها, يتطلب «تحدي السرعة» من المشاركين إكمال الألعاب الكلاسيكية في أسرع وقت ممكن، ومن ثم التنافس في المسابقات البدنية.
وخامسها, يشمل «تحدي التكنولوجيا» مسابقات الطائرات المسيرة والروبوتات التي يتحكم فيها المشاركون، وآلية محاكاة الرقص، وألعاب الواقع الافتراضي، وأيضاً ألعاب القوى السيبرانية، والبرمجة الرياضية.
وسيتنافس في دوري بطولة «ألعاب المستقبل» المشاركون في الألعاب على كأس البطولة التي صعد بها رواد الفضاء الروس في عام 2023 إلى محطة الفضاء الدولية، وفي عام 2024 بعد إعادتها من الفضاء، سيتم تقديمها في «ألعاب المستقبل», علماً أن مجموع جوائز هذه المسابقات يبلغ 10 ملايين دولار.
من المخطط أن تزور مدينة انعقاد الألعاب قازان وفود أجنبية وأكثر من 600 ممثل إعلامي من روسيا والصين والإمارات العربية المتحدة وفييتنام وكوبا وإيطاليا وسورية وفرنسا وجنوب إفريقيا وبلدان أمريكا اللاتينية ودول أخرى، كما سيتم بث الألعاب على 200 منصة في جميع أرجاء العالم، بما في ذلك البرازيل وتشيلي والصين والهند، وبلدان رابطة الدول المستقلة.
وتجدر الإشارة إلى أنه ضمن البطولة سيعمل 2000 متطوع من 20 دولة، بعد أن تم اختيارهم من بين 7000 متقدم.
علاوة على ذلك، تُعد روسيا من مؤسسي ورائدي الاتجاه الرياضي الرقمي الجديد – «فيجيتال»، والذي يكتسب شعبية واسعة في العالم، إذ ظهرت فكرة إنشاء «ألعاب المستقبل» لأول مرة في قازان.
يُذكر أن بطولات كرة القدم الرقمية أُقيمت في إطار المنتدى الاقتصادي الدولي «روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2023»، حيث تمت مناقشة تطوير الرياضة في مجال فيجيتال في العالم ودول منظمة التعاون الإسلامي بشكل خاص، حيث اتفق الخبراء في مناقشاتهم «وكان بينهم رئيس الاتحاد البحريني للألعاب الإلكترونية – السيد حسين الكوهجي» على أن مثل هذه الألعاب تساهم في التنمية المتجانسة للشباب المعاصر، وتتوافق مع اهتماماتهم، كما تجذب اهتماماً كبيراً عند الرياضيين ذوي الألعاب الإلكترونية وطلاب وتلاميذ المدارس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات