نمو جيد للمراعي الخضراء.. الأمطار تؤدي إلى انعدام الإقبال على الأعلاف الجافة في الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
أدت الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي إلى انعدام الإقبال على شراء الأعلاف الجافة من مربّي الثروة الحيوانية، سواء من فرع مؤسسة الأعلاف أو من الأسواق المحلية.
وذكر مدير فرع مؤسسة الأعلاف في المحافظة المهندس ياسر السيد علي أن عدم الإقبال هذا يعود إلى تحسن المراعي الخضراء والمحاصيل الرعوية بشكل جيد، نتيجة الأمطار الغزيرة والشاملة التي شهدتها جميع مناطق محافظة الحسكة من دون استثناء، مبيناً أن التوزع الجيد والتواتر المنتظم لهطل الأمطار على مدار الموسم من فترة إلى أخرى، وتزامن ذلك مع تناوب الأجواء الدافئة بعد الباردة، كل ذلك لم يؤد إلى نمو محاصيل الحبوب الشتوية (قمح – شعير – عدس) فحسب، وإنما إلى تحسن الغطاء النباتي في المحافظة بالكامل، ومن ضمن هذا الغطاء المراعي الخضراء والمحاصيل الرعوية المزروعة ضمن نحو 6 آلاف هكتار في البادية ومنطقتي الاستقرار الزراعي الرابعة والخامسة جنوب الحسكة، الأمر الذي أتاح الفرصة أمام المربين للجوء إلى المساحات الخضراء الغنية بالحشائش والنباتات الطبيعية لتغذية قطعانهم من الأغنام والأبقار والماعز، وحتى الخيول والجِمال والجواميس الموجودة في مختلف مناطق المحافظة.
وأوضح علي أن اعتماد المربين على المساحات الخضراء والمراعي لتغذية ما يملكونه من ثروة حيوانية، سيستمر طوال فصل الربيع وبعده طوال فصل الصيف الذي ستتوافر فيه بقايا حصاد محاصيل الحبوب الشتوية، وخاصة القمح والشعير والعدس من تِبْن وحبوب طبيعية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الحالة الصحية للثروة الحيوانية ومنتجاتها المختلفة من حيث الكمية والنوعية، ويرفع القيمة الغذائية لتلك المنتجات.
وأشار علي إلى أن الإقبال على الدورة العلفية التي افتتحها فرع الأعلاف في المحافظة من 6 شباط الحالي حتى 28 آذار المقبل يكاد يكون معدوماً من مربي الثروة الحيوانية، وتتضمن الدورة توزيع 8 كغ نخالة و8 كغ شعير لكل رأس من الأغنام والماعز + كيلوغرامين شعير إضافي لمن يرغب من المربين، و10 كغ نخالة و25 كغ شعير لكل رأس من الأبقار، مضيفاً: إن هذه الدورة العلفية تترافق مع دورة علفية شهرية للجواميس بمعدل 50 كغ نخالة و30 كغ من الشعير + 20 كغ من الشعير إضافي لمن يرغب، ودورة علفية شهرية للخيول بمعدل 50 كغ من الشعير.
وأكد علي أن مستودعات فرع مؤسسة الأعلاف تحوي حالياً 5000 طن شعير و1000 طن نخالة مخزنة في مركزي الطواريج والثروة الحيوانية في القامشلي.
يشار إلى أن المناطق الواقعة ضمن السيطرة في محافظة الحسكة تضم 3700 رأس جوامس و150 ألف رأس غنم وماعز و4000 رأس بقرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات