الأمطار الغزيرة في الحسكة تملأ مجرى الخابور وروافده من جديد 

الحسكة – خليل اقطيني:

أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحسكة الأسبوع الحالي، إلى عودة المياه إلى الجريان في سرير نهر الخابور وروافده من جديد.

وذكر مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين أنّ تدفق نهر الخابور بلغ اليوم عند بلدة تل تمر (45 كم شمال غرب الحسكة) 15 م3/ ثا وعند مدينة  الحسكة 8 م3/ثا.

كما بلغ تدفق نهر الجرجب عند قرية السفح في منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة 30 م3/ثا، في حين بلغ تدفق نهر زركان عند بلدة تل تمر 1 م3/ ثا.

مبيناً أنّ هذه الأنهار الثلاثة كانت قد عادت المياه إلى الجريان فيها نهاية كانون الثاني الماضي بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة آنذاك، وبلغ تدفقها في التاسع والعشرين من ذلك الشهر عند بلدة تل تمر شمال غرب الحسكة 2 م3/ثا لنهر زركان، و14 م3/ثا لنهر الجرجب، و16 م3/ثا لنهر الخابور.

وتوقع أمين ارتفاع تدفق هذه الأنهار كلما استمرت الأمطار بالهطل، ولاسيما أنّ جريان المياه في مجاريها ما كان له أن يكون لولا الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال موسم الشتاء الحالي، وخاصة في منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة، حيث الينابيع والعيون التي تغذي نهر الخابور ومجاري الأنهار والوديان الأخرى، الأمر الذي أدى إلى وصول مياه نهر الخابور إلى منطقة الحسكة ومن ثم إلى المناطق الأخرى التي يمر فيها، وصولاً إلى مصبه في نهر الفرات عند منطقة البصيرة في محافظة دير الزور، ما أتاح الفرصة أمام الفلاحين لسقاية محاصيلهم المزروعة في الحقول الموجودة على ضفتي النهر.

لافتاً إلى أنّ استمرار هطل الأمطار وجريان المياه في الأنهار الموسمية والدائمة والوديان والمسيلات من شأنه أيضاً زيادة مخازين السدود الكبيرة والسطحية في مختلف مناطق المحافظة.

وأوضح أمين أنّ الخابور من أنهار الجزيرة السورية، فهو النهر الرئيسي في الشمال الشرقي من البلاد، ويعد من أهم روافد نهر الفرات، فهو أحد الرافدين اليساريين له إلى جانب البليخ  في محافظة الرقة.

مضيفاً: إنّ الخابور يعد نهراً سورياً – سورياً من المنبع حتى المصب، فقد كان ينبع من عيون عدة وينابيع في منطقة رأس العين شمال غرب الحسكة، ذكر المؤرخون والجغرافيون أنّ عددها كان 365 عيناً ونبعاً بعدد أيام السنة، مياهها صافية كعين الديك، ما يجعل قعورها واضحة للناظر رغم عمقها. أهمها عين الكبريت 1 وعين الكبريت 2، وعين الحصان، وعين الزرقاء الشمالية، وعين الزرقاء الجنوبية وعين المالحة وعين الفوّارة. وكانت عين الكبريت (2) التي كان تصريفها يبلغ نحو (5000ل/ثا) وعين الزرقاء الشمالية (2000ل/ثا) من أهم العيون التي تغذي نهر الخابور.

أما بعد جفاف هذه العيون والينابيع نتيجة لقلة الهاطل المطري من جهة وكثرة الآبار الارتوازية التي تم حفرها في المنطقة من جهة ثانية، فأصبحت الأمطار هي المصدر الرئيس للتغذية المائية للنهر، سواء بشكل مباشر عن طريق الجريان في الأودية السيلية، أو بشكل غير مباشر عن طريق تغذية الأمطار للينابيع والعيون ذات الطابع الكارستي في منطقة المنابع الرئيسة.

وأكد أمين أن مجرى نهر الخابور يقسم إلى ثلاثة قطاعات: القطاع الأعلى، ويمتد من منابعه حتى  دخوله مدينة الحسكة بطول 110 كم تقريباً، أمـا القطاع الأوسـط فيمتد بين مدينة الحسـكة وبلدة الصُوّر في محافظة دير الزور بطول 230 كم، ويستمر النهر في جريانه باتجاه الجنوب في قطاعه الأدنـى إلى أن يلتقي بنهر الفـرات، إلـى الشـرق مباشرة من بـلدة البصيرة في محافظة دير الزور بطول 100 كم تقريباً، ليصبح بذلك إجمالي طول نهر الخابور 442 كم من منبعه إلى مصبه.

مردفاً أنّ الخابور يتخذ في قطاعه الأعلى وجهة شمالية غربية – جنوبية شرقية، ويلتقي في هذا القطاع مياه نهر الجرجب الذي ينبع من الأراضي التركية، ويصب في الخابور عند قرية السفح، ونهر زركان الذي ينبع أيضاً من الأراضي التركية، ويصب في الخابور عند الطرف الجنوبي من بلدة تل تمر بعد أن يقطع مسافة 95 كم، والجرجب وزركان نهران موسميان تجري المياه فيهما شتاءً ويجفان كلياً في فصل الصيف، وعند الطرف الشرقي لمدينة الحسكة يتلقى الخابور في قطاعه الأوسط مياه أهم روافده، وهو نهر جغجغ.

يشار إلى أنّ المنطقة التي يمر فيها نهر الخابور وروافده من منبعه حتى مصبه تضم نحو 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية الخصبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات