انخفاض حرارة الجسم دون 35.8 درجة يؤدي إلى فقر الدم والسكري وأمراض أخرى

تشرين:
يعود سبب انخفاض حرارة الجسم إما للتعرُّض لظروف الطقس البارد أو المياه الباردة أو التعرض المطول لأي بيئة أكثر برودة من الجسم، ودرجة حرارة الجسم التي تكون دون 35.8 درجة مئوية تؤدي إلى فقر الدم أو داء السكري أو أمراض أخرى.
ووفقاً للطبيب «دميتري دولغوشيف» اختصاصي أمراض القلب والطبيبة الدكتورة «يوليا زاكييفا» اختصاصية الأمراض الصدرية، يمكن أن تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 35.5 و37.4 درجة مئوية، وتعد درجة الحرارة أقل من 35.8 درجة منخفضة.
ومن بين الأمراض التي يمكن أن تسبب انخفاض درجة الحرارة: فقر الدم «انخفاض الهيموغلوبين»، داء السكري، أو انخفاض مستوى السكر في الدم، قصور الغدة الدرقية «نقص هرمونات الغدة الدرقية»، قصور الغدة الكظرية ومتلازمة الوهن، ويحدث اضطراب في مركز التنظيم الحراري في الدماغ «تحت المهاد» مع الاكتئاب والعدوى الفيروسية والتسمم والصدمات، كما يمكن أن يخفض تناول بعض الأدوية درجة حرارة الجسم، بما فيها مضادات الذهان والحبوب المنومة وأدوية ضغط الدم.
كما أن الشروط الأساسية لانخفاض درجة الحرارة هي فقدان الوعي، الإصابة، عدم الحركة فترة طويلة، انخفاض مستوى السكر في الدم، التشنجات، الجلطة الدماغية، التسمم، الالتهابات الشديدة.
أما بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، فقد يكون انخفاض درجة حرارة الجسم أمراً طبيعياً لأن حركتهم محدودة، كما أن سرعة عملية التمثيل الغذائي لديهم منخفضة، ويمكن للطبيب فقط تقييم ما إذا كان انخفاض درجة حرارة جسمهم يهدد صحتهم وحياتهم أم لا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات