إعادة تأهيل محطة مياه في ريف الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
أنجزت الكوادر الفنية في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة الحسكة إعادة تأهيل إحدى محطات مياه الشرب في ريف المحافظة.
وذكر المدير العام للمؤسسة المهندس محمد عثمان، أن الكوادر الفنية في مؤسسة المياه أنجزت أعمال صيانة وإعادة تأهيل محطة بلقيس في ريف تل حميس شمال شرق الحسكة، بالتعاون مع مكتب منظمة العمل ضد الجوع AHH في المحافظة.
مبيناً أن الأعمال المنفذة تضمنت صيانة 3 مجموعات ضخ غاطسة في المحطة، إحدى هذه المضخات باستطاعة 50 حصاناً، والمضختان الأخريان باستطاعة 30 حصاناً.
وأوضح عثمان أن أعمال صيانة وإعادة تأهيل محطة مياه بلقيس، تمت بهدف تأمين المياه النقية الصالحة للشرب لسكان القرية والقرى المحيطة بها، والتي يزيد عددها على 25 قرية في المنطقة المذكورة.
لافتاً إلى أن الكوادر الفنية في مؤسسة المياه كانت قد أنجزت في الآونة الأخيرة بالتعاون مع مكتب المنظمة ذاتها منظمة العمل ضد الجوع AHH) ) إعادة تأهيل بئرين آخرين. البئر الأولى هي بئر قرية مشيرفة كبيرة في ريف القامشلي. وتضمنت الأعمال المنفذة تركيب مجموعة ضخ غاطسة جديدة استطاعة 25 حصاناً مع كل مستلزماتها، وتركيب منظومة طاقة شمسية، مع تأهيل وصيانة الخزان وتمديد شبكة مياه.
والبئر الثانية هي بئر قرية “تل سطيح” في ريف القامشلي الجنوبي شمال الحسكة، وتضمنت أعمال التأهيل والصيانة استبدال مجموعة الضخ الغاطسة مع كل المستلزمات الضرورية لها، إضافة إلى تركيب منظومة طاقة شمسية مع تأهيل وصيانة الخزان وتمديد شبكة مياه وعلب توزيع.
وأشار عثمان إلى أن الكوادر الفنية للمؤسسة أنجزت بالتوازي مع ذلك صيانة وإعادة تأهيل بئرين آخرين في ريف المحافظة. البئر الأولى هي بئر قرية صافيا في ريف القامشلي شمال الحسكة، وتضمنت الأعمال المنفذة استبدال مجموعة ضخ غاطسة وتركيب منظومة طاقة شمسية مع تأهيل وصيانة الخزان. وقد تمت إعادة تأهيل البئر بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين.أما البئر الثانية فهي بئر قرية مثلوثة الحلاج في ريف تل حميس شمال شرق الحسكة، وتضمنت الأعمال المنفذة تركيب مجموعة ضخ غاطسة استطاعة 25 حصان مع لوحة تحكم كهربائية و منظومة طاقة شمسية للبئر. وقد تم تأهيلها بالتعاون مع هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية.
مضيفاً : إن صيانة وإعادة تأهيل محطات وآبار مياه الشرب في ريف المحافظة تتم ضمن خطة المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة لتحويل عمل تلك المحطات والآبار من العمل بالطاقة التقليدية “طاقة كهربائية – محروقات” إلى العمل بالطاقة البديلة، وذلك بهدف تأمين مياه الشرب لسكان ريف المحافظة بشكل مستمر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات