(قلب الدمية).. ينال جائزة أفضل نصٍّ في الجزائر

تشرين- ميسون شباني:
بمشاركةٍ عربية ودولية، حصل العرض مونو- دمى (قلب الدمية) على جائزة أفضل نص في المهرجان الدولي لـ”المونودرام النسوي” المُقام في الجمهورية الجزائرية..
يُشار إلى أن العمل من تأليف وإخراج حسين علي هارف، وتمثيل: إيمان عمر.. فيما السينوغرافيا لعباس قاسم وعلي جواد الركابي
و(قلب الدمية)؛ هو نتيجة اتفاق مشترك بين نقابتي الفنانين السوريين والعراقيين وكان عُرض كمسرحية (قلب الدمية) أمام جماهير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في نسخته الجديدة 2023 على مسرح جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرحية.
ويعدّ العرض هو الأول من نوعه في هذا المجال لكونه مزج بين مسرح الدمى ومسرح المونودراما في عرضٍ تجريبي على العمل الذي تحركت خلاله الدمية كامل مدة العرض 40 دقيقة.
ويبدأ العرض بفيلم قصير حيث يظهر أولاً صانع دمى عبر بروجكتر وهو ينهي عرضه المعتاد، ثم يلقي بالدمية على الأرض وبعد ذلك يمضي العرض ما بين اللحن والكلمات والحركة والتساؤلات والضحكة المختنقة الحزينة للدمية (إيمان) وفق إطار فني مونودرامي.
“قلب الدمية” عرض مسرحي يلغي الحدود الصارمة بين عالمي الإنسان والجماد، ليخلق عالماً يجسد المشاعر الإنسانية بما تشكله من تفاصيل عميقة، سرعان ما تهزم أمام شرور الناس، فتصاب بخيبات أمل وانكسارات وجدانية تضعها على حافة الفجيعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة بحضور وزير الإعلام.. ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة غير مسبوقة منذ سنوات.. تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا العام تفوق ٧٧ ألف طن ١٥.٧ مليار ليرة ديون تأمينات حماة على القطاعين العام والخاص  و ١٣ ملياراً  تحصيلات