تعطّل الصرف الصحي في بلدة بيت ياشوط مصدر خوف للقاطنين بجانب الأنهار والجسور

تشرين- باسمة إسماعيل:

بعد مرور شهر ونصف على خروج الصرف الصحي العام لبلدة بيت ياشوط عن الخدمة، بسبب العاطفة المطرية التي ضربت البلدة منتصف تشرين الأول الماضي، اشتكى مواطنون يقطنون بجانب الجسور والأنهار التي تصب فيها خطوط الصرف الصحي التي أتلفتها الفيضانات لـ”تشرين”، من عدم إصلاح الصرف الصحي العام للبلدة بعد خروجه عن الخدمة، وأشاروا إلى أن الأمر يستدعي تدخلاً إيجابياً لحل المشكلة البيئية التي سببت التلوث لحوالي ١٦ ينبوعاً، ناهيك عن انبعاث الروائح الكريهة وما قد يسبب انتشار الملاريا واللشمانيا وغيرهما من الأمراض السارية في الصيف إذا لم يتم معالجة المشكلة قبل ذلك الوقت.

فيما أعرب آخرون عن تخوفهم من أن يفيض الصرف الصحي في منازلهم إذا حدثت الفيضانات السابقة نفسها، لكون الصرف الصحي العام للبلدة أصبح خارج الخدمة، وتساءلوا متى سيتم إصلاح الصرف الصحي، وما الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية لمعالجة الصرف الصحي أو إذا حدث أي شيء قادم!؟.

مدير الصرف الصحي في اللاذقية المهندس منذر علي أشار إلى أنه تم الكشف الفوري على الأضرار الناجمة عن العاصفة المطرية، وبناء عليه قامت الشركة بإعداد الدراسة اللازمة لإعادة تأهيل خط الصرف الصحي (قساطل بولي ايتلين) الموجودة في حرم النهر، ليصار إلى إدراجها ضمن الخطط اللاحقة، نظراً لعدم توفر اعتمادات المالية اللازمة حالياً.

وبيّن علي أنه تم التواصل مع المنظمات المانحة لبيان إمكانية التدخل في استبدال الخط المذكور بما أمكن من السرعة، تجنباً لتلوث مياه الآبار والينابيع الموجودة على جانبي النهر .

أما فيما يتعلق بالإصلاحات النقطية ضمن شبكة الصرف الصحي الداخلية لبلدة بيت ياشوط أوضح علي أنه تم إجراء عدة إصلاحات نقطية، وإرسال آليات الشركة لمعالجة الاختناقات وبالتنسيق مع رئيس البلدية، مؤكداً أن المديرية على استعداد دائم لتلبية ومعالجة الشكاوى الواردة من مجلس بلدة بيت ياشوط وبالسرعة القصوى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار