أطباء الأسنان يعقدون مؤتمرهم العلمي السنوي

دمشق- بادية الونوس- منال الشرع

ناقش المشاركون في المؤتمر العلمي السنوي  لنقابة أطباء الأسنان في سورية، قضايا المهنة وآلية تطويرها ودور النقابة للارتقاء بالعمل والخطط والبرامج المستقبلية.
وفي كلمة له خلال المؤتمر، الذي أقيم اليوم في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق تحت شعار (معاً من أجل تحديث المعارف وتطوير مهارات طبيب الأسنان)، أكد أمين فرع  دمشق لحزب البعث الرفيق حسام السمان أهمية دور النقابات في المجتمع والذي لا يخفى على أحد، فهذه الهيئات والنقابات تشكل ركائز قوية وتعد جزءاً أساسياً في عملية التطوير والتقدم في كل المجالات والميادين، منوها بأن النقابات في سورية، كانت رديفاً حقيقيا لأبطال الجيش العربي السوري في محاربة الفكر الإرهابي المتطرف، ومساهمتها بشكل كبير في نشر الوعي الذي يبث في نفوس الأجيال روح المقاومة والثقة بالنفس، كما أن عمل الأطباء السوريين يكتسب بعداً وطنياً، إضافة إلى بعديه الصحي والاجتماعي، عبر إصرارهم بنشاطهم وجهودهم لحفظ صحة وسلامة المجتمع في ظل الحرب الكونية التي تعرضت لها بلدنا.
وأشار السمان إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر العلمي من أجل تعزيز المعارف والعلوم الجديدة وتطوير المهارات لدى الأطباء بما يلبي الاحتياجات الصحية المطلوبة بالشكل الأمثل، حيث تكمن أهمية هذه المؤتمرات العلمية في كونها وسيلة لتعزيز المعرفة وتحسين المهارات وتطويرها وتوفير فرص التواصل بين الأطباء والباحثين في هذا المجال.
كما تساهم في تحديث المعلومات والتعرف على أحدث التطورات التقنية والعلمية في ظل الظروف القاسية التي يعاني منها الشعب السوري والقطاعات الصحية كافة من جراء الحصار الخانق الذي يستهدف النيل من صمود شعبنا الأسطوري الذي انتصر بمعركته على الإرهاب ولا يزال يقاوم حتى اللحظة من خلال التفافه حول جيشه وقيادته الحكيمة.

السمان : عمل النقابات جزء من عملية التطور والتقدم 

وأضاف السمان: إن انعقاد هذا المؤتمر اليوم ما هو إلا تعبير عن صمودنا المستمر في سورية وتأكيد على قدرة أبنائها على مزاولة حياتهم الطبيعية، بما في ذلك النشاط العلمي والثقافي، فهو فرصة لتزويد الأطباء بمهارات التدريب والتأهيل المستمر كي يبقى طبيب الأسنان قامة علمية متقدمة للبحث العلمي فلا راية فوق راية العلم.
بدوره، أكد المنسق العلمي للمؤتمر الدكتور اليان أبو سمرة في تصريح لـ “تشرين” أنه تم اختيار ٤٠ محاضرة بمواضيع ومضامين مختلفة على مدى يومين، فالمحاضرات التي تم اختيارها جديدة وحديثة في علوم طب الأسنان حتى نستطيع عبر المؤتمر توصيل المعلومات الحديثة لطلاب السنوات الأخيرة والممارس العام،  فاليوم العلوم تتقدم بوتيرة سريعة، ولذلك من واجب النقابة، من خلال المؤتمرات العلمية، إيصال المعلومات المتطورة لأطباء الأسنان، المتخرج حديثاً أو الممارس البعيد إلى حد ما عن الجو العلمي .

مخول : نطالب بتطبيق نظام النقاط الطبية

من جانبه، طالب رئيس فرع دمشق لنقابة أطباء الأسنان الدكتور  غسان مخول، في تصريحه لـ”تشرين”، الهيئات الطبية ووزارة الصحة والنقابات المهنية بأن يتم تحفيز الأطباء لحضور المؤتمرات وتطبيق نظام النقاط الطبية وعليه يحصل الطبيب على حد أدنى من النقاط لتجديد ترخيصه في ممارسة المهنة، وبالتالي يجبر الطبيب على ملاحقة أحدث ما توصل إليه العلم.مضيفاً: لقد حرصنا في هذا المؤتمر على أن نتوجه لطبيب الأسنان الممارس العام عبر المحاضرات المتنوعة والقيمة في كل ما يتعلق بطب الأسنان، لتحسين المعلومات والمهارات .

على هامش أعمال المؤتمر أجرت “تشرين” بعض اللقاءات، التي أجمعت على أهمية هذا المؤتمر العلمي  كونه فرصة  للاطلاع على أحدث  تطورات علم طب الأسنان.
الدكتور عمار الحامضة من مديرية صحة دمشق والمشارك في المؤتمر، يرى أن هذا المؤتمر فرصة مهمة جداً للاطلاع على آخر التطورات العلمية والعلاجية التي تفيد الطبيب في عمله لتنعكس على المريض إيجاباً.
وعن أوجاع وهموم أطباء الأسنان بشكل عام بيّن أنها جزء من مشكلات الإنسان، منها انقطاع التيار الكهربائي الذي يؤثر على آلية العمل وكلفة المواد العالية نتيجة استيرادها.
النقطة الثانية التي لفت إليها د.حامضة  ارتفاع الضرائب التي يعاني منها كل طبيب، بموازاة ارتفاع أسعار الكلف الحقيقية للعلاج داعياً إلى تصنيع المواد محلياً.

٤٠ محاضرة
جميع المحاضرات التي تتجاوز الأربعين محاضرة وبمشاركة 700 مشارك في المؤتمر، تستهدف الطبيب الذي يمارس المهنة، ووفق أمين سر نقابة أطباء الأسنان الدكتورة فداء ياسين، فإن هذا المؤتمر تقريباً يغطي أغلبية عناوين ومحاضرات هذه المهنة، التي سيتم عرضها لمناقشتها والاستفادة منها عملياً.

فرصة علمية مهمة
من جانبه بيّن رئيس رابطة أطباء تجميل الأسنان الدكتور محمد لؤي مراد، أن هذا المؤتمر فرصة علمية كبيرة لاطلاع الأطباء على المواد العلاجية وكذلك لنقل المعارف فيما بينهم، وعن مشاركته في المؤتمر لفت إلى أن محاضرته بعنوان تحضيرات الأسنان لاستقبال التيجان الخزفية الصحيحة.

للاطلاع على الجديد
الدكتور قيس أحمد تحدث عن هموم المهنة من انقطاع مواد وغلاء أسعارها، والأهم تسعيرة طبيب الأسنان التي لم يتم تعديلها منذ العام 2013 .
وعن أهمية هذا المؤتمر أكد أنها تكمن في أهمية العناوين العلمية القيمة المطروحة والاطلاع على كل جديد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج