تمويل العجز يؤدي إلى مشاكل.. الأرجنتين تخفض قيمة عملتها إلى النصف لوقف نزيفها الاقتصادي

تشرين – رصد:

أعلنت الأرجنتين اليوم، خفض قيمة عملتها إلى النصف، وخفض دعم الطاقة والنقل جزء من التعديلات المفاجئة التي يقول الرئيس الجديد خافيير ميلي إنها ضرورية للتعامل مع “حالة طوارئ” اقتصادية.

وقال لويس كابوتو وزير الاقتصاد في رسالة متلفزة “ستخفض قيمة البيزو 50 في المئة من 400 بيزو لكل دولار، إلى 800 بيزو للدولار”.
مبيناً: “إننا سنكون أسوأ من ذي قبل لبضعة أشهر”، وبين أن الحكومة لن تطرح بعد الآن مشاريع البناء العامة للمناقصات وستلغي العقود التي منحت بالفعل، ولكنها لم تبدأ بعد.

وأضاف: “في الأرجنتين، ننفق أكثر مما نكسب. تمويل هذا العجز يؤدي إلى مشاكل، إذا قمت بتمويله من خلال المطبعة، فإن البيزو يفقد قيمته. لقد جئنا لمعالجة جذور المشكلة. علينا أن نعالج الإدمان على عجز الميزانية”.

وتأتي هذه الإجراءات بعد يومين من أداء ميلي اليمين الدستورية رئيساً لثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، وتشديده على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة.

وتعاني الأرجنتين من تضخم سنوي بلغ 143 في المئة، مع انخفاض حاد في قيمة عملتها أمام الدولار، وأصبح 4 من كل 10 أرجنتينيين تحت خط الفقر.

كما تعاني البلاد عجزاً مالياً هائلاً وعجزاً تجارياً قدره 43 مليار دولار، إضافة إلى دين بـ 45 مليار دولار لصندوق النقد، و10.6 مليار دولار مستحقة بحلول نيسان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج