على خلفية الوعي المتزايد بالغذاء الصحي.. 20.4% زيادة في صادرات كوريا من الأعشاب البحرية المجففة

تشرين – رصد:
سجلت صادرات كوريا الجنوبية من الأعشاب البحرية المجففة رقماً قياسياً عالياً جديداً، على خلفية الوعي المتزايد بالغذاء الصحي في جميع أنحاء العالم، وفقاً لما أظهرته البيانات.
وبلغت قيمة الشحنات الصادرة من الأعشاب البحرية المجففة، التي تسمى “جيم” باللغة الكورية، 670 مليون دولار خلال الفترة من حزيران إلى تشرين الأول، بزيادة 20.4 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لوزارة المحيطات و(مصايد) الأسماك.
وأشارت الوزارة إلى أن حجم الصادرات المجمعة وصلت قيمتها إلى 700 مليون دولار حتى 10 (نوفمبر)، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 690 مليون دولار لعام 2021 بأكمله.
ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، عادة ما يتم تحميص الأعشاب البحرية المجففة مع زيت السمسم والملح الناعم لتقديمها كطبق جانبي في الطعام الكوري. اكتسبت الوجبات الخفيفة المصنوعة من مادة “جيم” شعبية بين الأجانب في الأعوام الأخيرة.
وأرجعت الوزارة الطلب الخارجي القوي إلى زيادة شهية الأجانب للأعشاب البحرية المجففة باعتبارها وجبة خفيفة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية.
ومن حيث الوجهة، كانت الولايات المتحدة أكبر مشتر بقيمة 150 مليون دولار حتى الآن، تليها اليابان بمبلغ 140 مليون دولار. وأظهرت البيانات أن الصين استحوذت على 90 مليون دولار أيضاً.
وتعهدت الوزارة في وقت سابق بتوسيع صادرات الأعشاب البحرية إلى مليار دولار بحلول 2027.
أظهرت بيانات البنك المركزي أن كوريا سجلت فائضاً في الحساب الجاري للشهر السادس على التوالي في تشرين الأول على خلفية الفائض التجاري وانخفاض العجز في الخدمات وزيادة الأرباح من الخارج.
ووصل فائض الحساب الجاري للبلاد إلى 6.8 مليارات دولار في (أكتوبر)، بعد أن سجل 5.42 مليارات دولار في الشهر الذي سبقه، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن بنك كوريا المركزي.
وجاء ذلك مع تسجيل الميزان التجاري للبلاد فائضاً لمدة سبعة أشهر متتالية وزيادة عائد توزيعات الأرباح من الخارج.
وحقق حساب السلع في البلاد فائضاً قدره 5.35 مليارات دولار في (أكتوبر)، بعد أن سجل فائضاً قدره 7.42 مليارات دولار في الشهر السابق له.
وارتفعت الشحنات الخارجية للبلاد بنسبة 7.6 في المئة على أساس سنوي في (أكتوبر) إلى 57 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 4.3 في المئة خلال الفترة المذكورة إلى 51.65 دولاراً، وفقاً لبيانات البنك المركزي.
وأظهرت البيانات أن حساب الدخل الأولي الذي يتتبع أجور العمال الأجانب ومدفوعات الأرباح من الخارج وإيرادات الفوائد، سجل فائضاً قدره 2.77 مليار دولار في (أكتوبر)، بعد أن سجل فائضاً قدره 1.57 مليار دولار في (سبتمبر).
وتقلص العجز في حساب الخدمات إلى 1.25 مليار دولار في تشرين الأول بعد أن بلغ 3.19 مليارات دولار في أيلول، وفقاً للبيانات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية