مع استمرار هطل الأمطار.. زراعة 94 بالمئة من القمح والشعير المرويين في الحسكة 

الحسكة – خليل اقطيني:

يواصل الفلاحون في محافظة الحسكة، زراعة محاصيل الحبوب الشتوية، في ظل استمرار هطل الأمطار.

وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم، أن المساحة المزروعة بالقمح المروي بلغت حتى الآن 77900 هكتار، بنسبة 94% من المساحة المخططة البالغة 93120 هكتاراً، ومن القمح البعل بلغت المساحة المزروعة 243500 هكتار، بنسبة 56.5% من المساحة المخططة البالغة 430692 هكتاراً.

مبيناً أن المساحة المزروعة بالشعير الحب المروي، بلغت حتى الآن 20700 هكتار، بنسبة 94% من المساحة المخططة البالغة 21930 هكتاراً . وبلغت المساحة المزروعة بالشعير الحب البعل 251800 هكتار بنسبة 76% من المساحة المخططة البالغة 330877 هكتاراً . في حين بلغت المساحة المزروعة بالشعير الرعوي المروي 5980 هكتاراً، بنسبة 99% من المساحة المخططة البالغة 6048 هكتاراً.

وأوضح الجاسم، أن محافظة الحسكة شهدت هطل أمطار متوسطة الغزارة، شملت جميع مناطق المحافظة. أعلاها كانت في الدرباسية 13 مم في منطقة الاستقرار الأولى شمال الحسكة، تلتها في مركدة 10 مم في منطقة الاستقرار الخامسة جنوب الحسكة.

في حين تراوحت الكمية الهاطلة في باقي المناطق بين 9 و 1.5 مم. وتعذر رصد كمية الأمطار الهاطلة في مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين لوقوعها تحت سيطرة الاحتلال التركي.

لافتاً إلى أن الحالة الجوية المسيطرة على المحافظة خلال هذه الفترة مناسبة جداً لنمو المحاصيل المزروعة، حيث تؤدي الأجواء الباردة وانخفاض درجات الحرارة إلى موت الأعشاب الضارة. أما الأجواء الدافئة وارتفاع درجات الحرارة، فتؤدي إلى نمو ما تمت زراعته من محاصيل وظهورها فوق سطح الأرض.

من جانبها، أشارت ريما إبراهيم من شعبة المناخ في مديرية الزراعة إلى أن هطل هذه الأمطار، جاء نتيجة لتعرض المحافظة لمنخفض جوي في طبقات الجو كافة، وكانت الهطولات متوسطة الغزارة ومصحوبة بالعواصف الرعدية.

لافتة إلى أن الجو في الحسكة سيكون اليوم بين الغائم جزئياً والغائم بشكل عام، وتبقى الفرصة مهيأة لهطل زخّات محلية من المطر، محذّرة من تشكّل الضباب في بعض المناطق خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص «الأوروبي» هدد بالمقاطعة والتجاهل.. هنغاريا ترد بالتمسك بـ«مهمة السلام حول أوكرانيا» والصين تعلن دعمها لجهودها السيد نصر الله: جبهتنا في لبنان لن تتوقف مادام العدوان مستمراً على غزة «حبق» شراكة جديدة تجمع بين باسم السلكا وبلال شحادات صواريخ أمريكية في ألمانيا.. نصف الألمان يخشون حرباً مع روسيا ومحللون يحذّرون من مخاطر صدام عسكري مباشر بين «ناتو» وموسكو