“الزراعة” تطلب من مديرياتها التشدد في تطبيق قانون الحراج 

دمشق- تشرين:

طلبت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من مديرياتها في المحافظات التشدد في تطبيق قانون الحراج والتعليمات التنفيذية له، وإيقاف منح كافة رخص نقل الأخشاب والأحطاب الحراجية والمثمرة، والفحم الطبيعي بين المحافظات إلّا المصنع منها، مع إيقافها أيضاً من الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إلى مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بحماة وبالعكس.

كذلك طلبت الوزارة الاستمرار بمنح رخص نقل للنباتات الطبية والعطرية المرخصة أصولاً، والتنسيق مع الجهات المختصة في المحافظة لتشكيل دوريات مشتركة وتطبيق القوانين النافذة أصولاً.

إضافة إلى تشديد مراقبة المناشر الخشبية ومستودعات خزن الحاصلات الحراجية والمفاحم؛ وتدقيق مصادر أرصدة كافة الحاصلات الحراجية الموجودة لديها من كل الجهات ذات الصلة، وتطبيق نظام المناوبات الليلية والنهارية للحراس وعناصر الضابطة الحراجية؛ لمراقبة المواقع الحراجية وحمايتها من التعديات، وسيتم تحميل المسؤولية للفنيين المشرفين والحراس والعناصر المناوبة حال وجود أي مخالفات في نطاق عملهم وتطبيق الأنظمة النافذة بحقهم، و وضع كافة الآليات والسيارات اللازمة لتنفيذ خطة العمل تحت تصرف دائرة الحراج والجهات التابعة لها.

إيقاف منح رخص نقل الأخشاب والأحطاب الحراجية والمثمرة والفحم الطبيعي بين المحافظات

وطلبت الزراعة تطبيق القوانين والأنظمة النافذة واتخاذ كل الإجراءات القانونية بحق المخالفين سواء من المعتدين أو المستفيدين أو المشاركين، مبينة أن ذلك يأتي نتيجةً للاستغلال الجائر لمواقع الحراج والغابات واستمرار التعدي على الأشجار الحراجية بالقطع والتحطيب والتفحيم وغيرها، وما ينجم عن ذلك من تدهور للحراج وانجراف في التربة، ونقص في تغذية المياه الجوفية، وفقدان في التنوع الحيوي وغير ذلك من الآثار السلبية، حرصاً على سلامة غاباتنا واستدامتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص «الأوروبي» هدد بالمقاطعة والتجاهل.. هنغاريا ترد بالتمسك بـ«مهمة السلام حول أوكرانيا» والصين تعلن دعمها لجهودها السيد نصر الله: جبهتنا في لبنان لن تتوقف مادام العدوان مستمراً على غزة «حبق» شراكة جديدة تجمع بين باسم السلكا وبلال شحادات صواريخ أمريكية في ألمانيا.. نصف الألمان يخشون حرباً مع روسيا ومحللون يحذّرون من مخاطر صدام عسكري مباشر بين «ناتو» وموسكو