٤١ ألف مستفيد من خدمات جمعية تنظيم الأسرة الصحية والتغذوية بدير الزور

تشرين – مالك الجاسم:

خدمات مجانية صحية وتوعوية وتغذوية، تقدمها جمعية تنظيم الأسرة في دير الزور، وهو ما يساهم في التخفيف عن الأسرة من خلال الكشف وتقديم الأدوية المجانية للشخص في عدد من الاختصاصات.
تأسست جمعية تنظيم الأسرة عام ١٩٧٤ وتعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ولها فروع في أغلبية المحافظات. وفي تصريح لـ”تشرين” أكد رئيس جمعية تنظيم الأسرة في دير الزور إياد شهاب،أن الجمعية تقسم إلى عيادات طبية ثابتة، تشمل عيادات في مركز المدينة وعيادات في مدينة الميادين بالريف الشرقي للمحافظة، تقسم إلى أمراض النسائية ورعاية الحوامل وقسم أمراض الأطفال وحديثي الولادة، كما توجد فرق طبية متنقلة، تشمل فريقاً طبياً جوالاً للأمراض النسائية والفريق الطبي الجوال لأمراض الأطفال، ويختص في قرى الريف الشرقي، ويعمل ضمن برنامج زمني مدروس، يغطي معظم القرى والبلدات والمناطق المحتاجة لرعاية صحية.
وأضاف الشهاب: بلغ عدد السيدات المستفيدات من الخدمات الصحية للعيادات النسائية منذ بداية العام الجاري ١١٦٠٣ سيدات، أما عدد الأطفال المستفيدين من الخدمات الصحية من عيادات الأطفال فبلغ  ٩٤٢٩ طفلاً ومن برنامج الدعم التغذوي ٢٠٢٠٦ أطفال وبلغ مجموع المستفيدين ٤١٢٣٨ مستفيداً.
كما يوجد مركز دعم تمكين المرأة، ويشمل المساحة الآمنة للسيدات اللواتي بحاجة إلى تدريب وعمل للانتقال إلى مرحلة الإنتاج وكسب الرزق وسبل العيش، من خلال إقامة دورات تعليمية ومهنية، مثل” الحلاقة النسائية والتجميل والخياطة وأعمال الكروشيه والنسيج ومهارات الحاسوب والرسم والنحت والأعمال اليدوية ودورات تعليمية في اللغة الإنكليزية ومحو الأمية والإسعاف الأولي “، وتعتبر المساحة الآمنة صديقة للنساء اللواتي يعانين من هشاشة اقتصادية وبحاجة إلى عمل للانتقال للمرحلة الإنتاجية وإكسابهن مهنة الرزق.
أما فيما يتعلق  بفرق مسح سوء التغذية، فأوضح الشهاب أنه تم تنفيذ المشروع بدعم من برنامج الأغذية العالمي منذ منتصف عام ٢٠٢٣ ويقسم إلى فريقين، الأول ضمن خط الريف الغربي، وصولاً  إلى ناحية التبنّي، ويعمل الفريق الثاني  ضمن قرى شرق نهر الفرات في “حطلة والحسينية ومراط ومظلوم وخشام والطبية” و تضم الفرق كادراً صحياً متخصصاً بالمسح التغذوي وقياس” الملوك” للطفل وتقدير الحالة الصحية والتغذوية للأطفال وفق معايير محددة.
وأضاف الشهاب: أما مركز الشباب الموجود ضمن الجمعية، فهو منبر توعية ورعاية للشباب واحتياجاتهم ونشاطاتهم وتنفيذ مبادراتهم، ويقدم المركز جلسات توعية على مدار الأسبوع حول مواضيع مختلفة عن الوقاية والصحة الإرشادية والتوعية الصحية وتنمية المهارات، بالتشارك مع الجهات العامة والجمعيات والمنظمات الداعمة، ويدافع المركز  عن حقوق جميع الشباب بالوصول إلى المعلومات عن الصحة الجنسية والإنجابية بشكل خالٍ من الأمراض من الحمل غير المخطط له ومن العنف والعمل على القضاء على الأوبئة التي تنتقل عن طريق الجنس والحدّ من انتشار فايروس نقص المناعة البشري، وهناك جلسات يتم تنفيذها من خلال برنامج تثقيفي ومشورة وجلسات، تكون حسب رغبة الشباب المتطوعين و احتياجاتهم، والمشاركة في النشاطات بما يخص الأيام العالمية، كاليوم العالمي لمكافحة المخدرات واليوم العالمي للإيدز واليوم العالمي للشباب وجميع المناسبات التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: احتلال رفح لن يحقق صورة نصر.. ونتنياهو يريد إفشال صفقة الأسرى الرئيس الأسد يهنئ الرئيس بوتين بتنصيبه رئيساً لروسيا الاتحادية سؤال الحداثة في شروط هزلية الجو بين الصحو والغائم جزئياً وفرصة ضعيفة لهطل الأمطار في منطقة الجزيرة مسلسلاتنا السورية.. تقع في فخ الأداء المسرحي والتضخيم للمشهد حفرت اسمها بإزميل من الصبر.. الأديبة ميرفت علي: من حقِّ أيِّ كاتب أن يتبع أهواءَه في التجنيس الأدبي العمل الحر عبر الإنترنت يصل إلى 12% من سوق العمل العالمي ويوظف نحو 435 مليون شخص حول العالم خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح