الكتب الجديدة لأبناء المعلمين.. أولياء أمور يشتكون من التمييز بتوزيع الكتب

تشرين – دينا عبد:
منذ أول يوم دراسي يستيقظ التلاميذ متلهفين ومصرّين على ارتداء ثيابهم المدرسية، لكن المعلمة في الصف تخطف فرحتهم بتوزيع كتب قديمة محلولة على أيدي تلاميذ السنة الماضية.
وبالرغم من حالة الاستياء والغيرة التي تنتاب التلاميذ تجاه بعضهم فقد اشتكت بعض الأمهات لماذا يوزع الكتاب المدرسي الجديد لأبناء المعلمات دون غيرهم من الطلاب والتلاميذ العاديين؟
تروي (السيدة نجاح)، وهي أم لتلميذ في الصف الثالث الابتدائي، أنها اضطررت لشراء نسخة كتب جديدة لابنها بمبلغ ٣٥ ألف ليرة سورية، وذلك حتى لا يتميز عن باقي أقرانه في الصف، وتبين أن جميع أولاد المعلمات حصلوا على نسخ جديدة فلماذا التمييز؟ وما الفرق بين ابن المعلمة وغيره من التلاميذ؟

عبود: لا زيادة على أسعار الكتب المدرسية نظراً للوضع المعيشي الصعب الذي تعيشه أغلبية الأسر

وتساءلت (روعة) الأم لتلميذ في الصف الخامس، عن كيفية قبول إدارات المدارس استلام هذه الكتب في نهاية العام الدراسي لأنها بكل صراحة كتب غير صالحة ليستلمها طلاب جدد للدراسة فيها وكان من الأجدى على إدارة المدرسة عدم استلامها وتغريم التلميذ بثمن الكتب وفق القانون، الأمر الذي يجبر إدارة المدارس على توزيع كتب جديدة بدلاً من توزيع أخرى غير صالحة للدراسة أو القراءة بها.

شكاوى بالجملة
وجاء في إحدى الشكاوى على لسان والدة أحد التلاميذ ( وتضعها برسم السيد وزير التربية) أن هناك بعض الإدارات المدرسية تقوم بفرز الكتب وتوزع الجيد منها على تلاميذ من أولاد المدرسين والإداريين، والسيئ على الطلاب العاديين الذين لا حول لهم ولا قوة على مرأى من عدد من الأهالي الذين يضطرون مجبرين لشراء كتب جديدة لأولادهم وأحياناً يضطرون لاستدانة ثمنها.
وفي هذه السياق كشف مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود أن الكتاب المدرسي يقدم مجاناً من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع الأساسي للمدارس الرسمية في وزارة التربية ووزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف ومدارس أبناء وبنات الشهداء وذوي الشهداء والمصابين بحالة العجز التام وأبناء جرحى الحرب من أفراد الجيش العربي السوري ولمن لديه ولدان في مرحلة التعليم الثانوي، وهذا العام تم توزيع حوالي 22.5 مليون نسخة كتاب مدرسي جديد.

لا زيادة على أسعار الكتب
وبالرغم من ازدياد تكاليف طباعة الكتاب المدرسي وارتفاع أسعار المواد الأولية أكد عبود أنه لم يتم رفع أسعار الكتب المدرسية للعام الدراسي 2023-2024م وذلك نظراً للأحوال المعيشية التي تمر على الجميع، وبقيت على أسعارها المعتمدة بتاريخ 14/8/2022م وذلك بالنسبة للمدارس الرسمية ومستودعات البيع الإفرادي.

توزيع مجاني
وحسب عبود، فإنه في كل عام دراسي يتم تطبيق تعليمات التوزيع المجاني وإعادة التوزيع للكتاب المدرسي المسترد والصالح للتوزيع بناءً على تعليمات إعادة الاسترداد التي تصدر في نهاية كل عام دراسي، حيث يتم توزيع الكتب بنسب متفاوتة لمرحلة التعليم الأساسي الصفوف (1+2+3) بنسبة 75% من الكتب الجديدة و25% مستردة صالحة لإعادة التوزيع، وكتاب اللغة الإنكليزية كتاب التدريبات يوزع بنسبة 100% بنسخ جديدة.

أسعار الكتب معتمدة منذ تاريخ 14/8/2022 بالنسبة للمدارس الرسمية ومستودعات البيع الإفرادي

وبالنسبة لباقي عناوين الكتب فلا يوزع الكتاب الممزق أو غير الصالح للاستخدام حسب ما ذكر مدير المطبوعات والكتب المدرسية.

أسعار الكتب
يذكر أن المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية حددت سعر نسخة كتب الصف الأول (34 ألفاً و800 ليرة) ونسخة كتب الصف الثاني (35 ألفاً و300 ليرة) ونسخة الصف الثالث (36 ألفاً و300 ليرة).
كما حددت سعر نسخة الصف الرابع (31 ألفاً و400 ليرة)، ونسخة الصف الخامس (38 ألفاً و500 ليرة)، ونسخة كتب الصف السادس (41 ألفاً و800 ليرة)، ونسخة كتب الصف السابع (52 ألف ليرة)، ونسخة كتب الصف الثامن (55 ألفاً و500 ليرة)، ونسخة كتب الصف التاسع (57 ألفاً و300 ليرة)، حيث اعتمدت بتاريخ 14/8/2022م بالنسبة للمدارس الرسمية ومستودعات البيع الإفرادي ولم تطرأ عليها زيادة أو ارتفاع بأسعارها حتى تاريخه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر