بلدة دوير الشّيخ سعد واقع خدمي متردٍ ونقص حاد في مياه الشرب

تشرين- نورما الشيباني:

يعاني سكّان قطّاع بلديّة دوير الشّيخ سعد في طرطوس الكثير من المشاكل الخدميّة، وفي هذا الصّدد التقت “تشرين” عدداً من الأهالي الّذينَ تحدّثوا عن مشاكلِهم الخدميّة، من مشكلة المياه الّتي تُثقلُ كاهلهُم حيثُ يضطرّون لشراء صهاريج مياه تكلفتها تفوق إمكانيّاتهم، إضافةً إلى ضرورة إصلاح شبكة الصّرف الصّحّي السّيّئة الّتي تسبّب لهم الكثير من الأذى ، وحاجتهم إلى مدّ شبكة صرف صحّي إلى حارات مكتظّة سكانيّاً وما تزال على نظام الجور الفنّيّة، وتابعَ الأهالي أنّ طرق البلدة في حالة متردّية تفتقر إلى الصّيانة والتّعبيد وأنّ هناك حارات بحاجة إلى شقّ طرقات لتخديم عدد كبير من السّكّان وذلك نظراً لاتّساع رقعة البلدة.

“تشرين” التقت رئيس بلديّة دوير الشّيخ سعد وليد شعبان الّذي أوضح أنّ بلدة الدّوير حسب سجلّات النّفوس لعام 2023 صنّفت بلدة باعتبارها تضمّ أكثر من عشرة آلاف نسمة، علماً أنّ عدد سكّانها على أرض الواقع أكثر من ٦٠ ألف نسمة وتُعامل على أساس ١٠ آلاف نسمة، وهذا ظلمٌ بحقّ البلدة والمواطنين.
وأفادَ شعبان بأنّ ميزانيّة البلديّة ٩٩ مليوناً، وخطّة المجلس تتضمّن مشروعي صرف صحّي تمّ تنفيذهما في حيّ الجرف ومشروع صرف مطريّ في حيّ السّبيل، وبقيَ لدينا مشروع عالق بين وزارة الإدارة المحلّيّة ووزارة الموارد المائيّة وهوَ مشروع صرف صحّي في حارة المتينيّات نتمنى أن يجد طريقه إلى الحل  في القريب العاجل، وهناكَ في الشّهر التّاسع مشروع تزفيت طريقين فوق منطقة قصر محيّ الدّين بقيمة ١٤٨ مليوناً بالاستعانة بالموازنة المستقلّة.
وأوضح شعبان أن سبب مشكلة المياه يكمُن في وجود مضخْة استطاعتها ضعيفة لا تغطي حاجة البلدة من المياه، واقترحَ لحلّ هذه المشكلة تصديق العقد الموجود في وزارة الموارد المائيّة لتزويد البلدة بمضخّة استطاعتها ٤٠٠ متر مكعّب وربط مضخّة البلدة بالخطّ السّاخن كهربائيّاً، ووضع سكر مياه في أعلى نقطة قبل الخطوط الزّراعيّة.
كما أشار شعبان إلى أنّ تغيير خطّ السّرافيس إلى الكراج الجديد شكّل عبئاً على السّائقين والرّكّاب علماً أنّ معظم سكّان الدّوير أعمالهم وسط المدينة في منطقة الكراج القديم، كما أكّدَ شعبان على مطالبة المجلس البلديّ والمجتمع الأهليّ من لجنة النّقل في المحافظة بإعادة النّظر بخطّ السّرافيس ضمنَ البلدة ليشمل حارة الملعب وحارة الجامع وذلك لتخديم المئات من السّكّان،
ولفت إلى أنه يتم العمل لتنمية الاستثمارات داخل قطّاع البلديّة لرفد إمكانيّاتها، موضّحاً وجود ملعب يمكن استثماره، وأنّهُ تمّ طلب إعانة ماليّة من المحافظة لفتح مركز خدمة مواطن ضمن بناء البلديّة الحاليّ.
وتابعَ شعبان مؤكّداً أهمّيّة التّشاركيّة والتّعاون بينَ المجلس البلديّ والمجتمع الأهليّ لتحسين الواقع الخدميّ في البلدة حيثُ تبرّع أحد المواطنين ب ٧٠ جهاز إنارة على الطّاقة البديلة، كما تعاونَ الأهالي مع المجلس بحملتي تنظيف وحملة تشجير.

يُذكر أنّ بلدة دوير الشّيخ سعد تبعد ٦ كيلو مترات عن مدينة طرطوس وتتبع إداريّاً لمنطقة طرطوس، ويضمّ قطّاعها (قرية دوير الشّيخ سعد- بسمّاقة- بيت السّلطان- بطابا).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع