إعانة الشلل الدماغي السنوية لا يتجاوز سقفها ٤٦ ألف ليرة سنوياً

تشرين- طلال الكفيري:

رغم أن سقفها السنوي لا يتعدى 46 ألفاً، إلا أن إعانة الشلل الدماغي المصروفة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للأسر المعيلة لمثل هذا النوع من المرض، ولاسيما خلال السنوات الماضية، كانت دون شك ملبية لاحتياج مرضاهم اليومية، أما اليوم وبعد الهوة الواسعة ما بين هذا المبلغ المالي الذي لم يعد يسمن ويغني من جوع وبين المتطلبات المعيشية اليومية ذات السقف المفتوح أصبح رب الأسرة و أمام هذا المبلغ غير قادر حتى على شراء “سندويشة فلافل” لابنه المريض.

أكثر من 1440 أسرة تحتضن داخل جدران منازلها مرضى مصابين بالشلل الدماغي في السويداء، باتت تقف عاجزة عن تلبية احتياجات مرضاها من أدوية وحفاضات وغيرها من المستلزمات الأخرى، من جراء التحليق المتسارع والمتلاحق لأسعارها، ما أبقى الفائدة المالية من تلك الإعانة المصروفة سنوياً صفراً، ولاسيما أن المستفيدين منها مقسمون إلى ثلاث فئات فالفئة الأولى كما أسلفنا آنفاً لا يتعدى سقف إعانتها 46 ألف ليرة، و23 ألفاً للمصنفين فئة ثانية، و15 ألف ليرة للمصنفين فئة ثالثة.

إذاً المبالغ الزهيدة التي وللأسف ما زالت مسماة إعانة والموزعة على ذوي المرضى سنوياً وليس شهرياً، وأمام التكاليف المعيشية المرتفعة، لم تعد تجدي نفعاً، لكون هذه الأسر وبهدف رعاية أبنائها، وتقديم كل ما يلزم لهم، باتت بحاجة لميزانية مالية كبيرة تبلغ ثلاثة أضعاف هذه الإعانة، لذلك وبغية أن تبقى الإعانة اسماً على مسمى بات حرياً بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إعادة النظر بهذه الإعانة التي لم يعد منها سوى اسمها، بما يتماشى مع واقع الأسعار الحالية، علّها تسد جزءاً ولو بسيطاً من التكاليف المالية المترتبة على ذوي المرضى.

وفي هذا السياق أشار مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء سامر بحصاص لـ«تشرين» إلى أن رفع سقف إعانة الشلل الدماغي يعود أمره للوزارة، علماً أن عشرات المراجعين يأتون بشكل دائم للمديرية مطالبين بإعادة النظر بقيمة هذه الإعانة، التي وبكل صراحة لم تعد تتناسب مع الزيادة اليومية والمستمرة للأسعار في السوق المحلية

ولفت بحصاص إلى أن المديرية في السويداء وبهدف مساعدة تلك الأسر تقوم بتحويلهم إلى الجمعيات الأهلية علها تسد ولو جزءاً بسيطاً من احتياجات مرضاهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع