ورشة عمل للإعلاميين حول ارتفاع الضغط الشرياني.. طرابيشي: ٤٦ بالمئة من الناس مصابون دون أن يعلموا ذلك

تشرين- ياسر النعسان

أقامت وزارة الصحة ورشة عمل حول ارتفاع الضغط الشرياني وذلك على هامش الحملة الوطنية لفحص ضغط الدم التي تقيمها وزارة الصحة تحت شعار (من أجل كل نبضة قلب ) من ١ لغاية ٣١ آب الحالي.
وبينت مديرة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتورة رزان طرابيشي أن هذه الحملة أتت انطلاقاً من دور وزارة الصحة في تعزيز أنماط الحياة الصحية وبهدف زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع ولمعرفة نسب ومعدلات ارتفاع الضغط الشرياني، مشيرة إلى أن الحملة ستنفذ عبر /874/ مركزاً صحياً و /399/ فريقاً جوالاً ويشارك فيها أكثر من /8500/ عنصر صحي.
ولفتت الدكتورة طرابيشي إلى أن ٤٦ بالمئة من الناس مصابون دون أن يعلموا ذلك مشيرة إلى أن هذا المرض يمكن أن يسبب إصابة شبكة العين أو نزفاً أو الفشل الكلوي أو الاحتشاء ..إلخ، ولافتة إلى أهمية استغلال المواطنين هذه الحملة للتأكد من إصابتهم بهذا المرض أو عدم إصابتهم وتلقي العلاج المجاني في المراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء القطر.
 
 الدكتورة منال كامل مسؤولة التواصل لحملة التلقيح ولحملة قياس ضغط الدم  أشارت من جهتها إلى أن الحملة  تستهدف  جميع المواطنين من عمر /18/ سنة وما فوق، لافتة إلى أنه ستتم خلال الحملة إحالة من يشتبه بارتفاع الضغط لديهم إلى العيادات المختصة للمتابعة والحصول على الإشراف الطبي والعلاج المطلوب مجاناً.
وبينت الدكتورة كامل أنه يوجد ١,٢٨ مليار إنسان بالعالم مصابون بارتفاع الضغط الشرياني والنسبة الأغلب منهم في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل، لافتة إلى أن هذا المرض يعد شائعاً وخطراً في حال لم تتم متابعته بشكل صحيح.
 
وبين مدير الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة الدكتور زهير السهو أن ارتفاع الضغط الشرياني هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعاً أي أن الدم يضخ  عبر الشرايين بقوة أكبر من المعتاد، و هذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية لافتاً إلى  أن الضغط المرتفع إذا تم إهماله يبدأ في إتلاف الأوعية الدموية في الدماغ والقلب والكلى والعين، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، خثرة، نزف، أو قصور القلب.
 وفي ختام الورشة تم إجراء فحص ضغط الدم للمشاركين بالورشة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع