لافروف: الصراع في أوكرانيا لن ينتهي حتى يتخلى الغرب عن خططه لإلحاق الهزيمة بروسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن المواجهة في أوكرانيا لن تتوقف حتى يتخلى الغرب عن خططه في الحفاظ على هيمنته وهوسه بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا على أيدي أدواته في كييف.
وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة «كومباس» الإندونيسية: «حتى الآن لا توجد مؤشرات على التغيير في هذا الموقف، ونرى كيف يواصل الأمريكيون وأتباعهم ضخ الأسلحة بشكل واسع إلى أوكرانيا، ودفع نظام كييف لمواصلة الحرب»، مشيراً إلى تجاهل الغرب لمبادرات وقف الصراع في أوكرانيا ورفض كييف دخول وسطاء بهدف تسوية الأزمة بما في ذلك المقترحات الإندونيسية لتكون بمثابة وسيط بين روسيا وأوكرانيا.
وشدد لافروف على الضرر الناجم عن محاولة فرض ما سمي بصيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كوصفة وحيدة ممكنة للتسوية، والتي تمثل أحد أعراض الموقف العدواني من نظام كييف وحلفائه.
بدوره أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف اليوم أن قمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» في العاصمة الليتوانية فيلنيوس كشفت عن نية الحلف توجيه المزيد من القوات نحو حدود روسيا.
وجاء في بيان للسفير أنطونوف نقلته نوفوستي «أظهرت القمة في فيلنيوس توجه الحلف لتكثيف وجوده العسكري على الحدود الروسية… ليس لدى روسيا خيار للتراجع وقرارات القمة العدائية لن تهز ثقتنا في صحة إجراءاتنا».
وأضاف أنطونوف: إنه «ليس لدى القيادة الروسية أي شك في أن المهام التي انطلقت من أجلها العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس ستنفذ بالكامل».
وكانت قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس التي انطلقت أمس أشارت في بيان ختامي لليوم الأول من الاجتماع إلى أن أعضاء الحلف يرون مستقبل أوكرانيا كعضو فيه، إضافة إلى ذلك وافقوا على حزمة دعم متعددة السنوات لكييف تهدف إلى تحقيق توافق قواتها المسلحة مع معايير الناتو.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار