الرُعب وتجلّياته النفسيّة ضمن مجموعة قصص «أمين السّاطي»
تشرين- بارعة جمعة:
بعد الكابوس الذي راوده وقضّ مضجعه يستفيق للهزل المُنبعث من تمنٍّ في حدوث المعجزة التي ستقضي على أوهامه المنسوجة بخيطٍ رفيعٍ من أملٍ، يطرق الباب متوسلاً الهرب من واقعٍ مرفوض لخيالٍ أشدُّ رُعباً مما يحوكه ظلام الخيبة والفشل في كل خطوة تتراءى لديه بطوق النجاة، يحمل داخله سرّ الحياة والكينونة الإنسانية، مُحلّقاً بها لعوالم خفيّة أشبه بالموت المقترن لديه برموز أوغاريتية قديمة التفسير والتأويل.
عندما تجلس وحدك في المكتب وأمامك ورقة بيضاء، تحاول عبثاً أن تخطّ بعض الكلمات الغامضة غير المترابطة، توحي بأنك مُفكّر من الطراز الرفيع لتملأ صفحة بكلمات غير موزونة بمسمّى خواطر أدبية، تحديّات وهواجس كانت ترافق الكاتب أمين السّاطي عند كتابته هذه القصص، جعلت من محاولاته العديدة وهماً يدعم جهوده في إنقاذ القصة الهاربة من واقع لم تُجِدْ قراءته، بل لم يكن مفهوماً لديه إن صح التعبير، يغوص في أعماقه باحثاً عن ضالّته فتتراكم القصص والخبرات لعلّها تُسعفه في إنشاء موضوع جديد ليتسلل اليأس الى داخله مجدداً، فيدرك أن ما بُذل من جهد أثمر، فيغمره الفرح.
تناقضات الطبيعة البشرية والميل للدخول في عوالم الغيب المملوءة بالأمنيات الحالمة بنيل الفوز وتعويض الهزائم المتلاحقة، جعلت من كاتب القصص تائهاً في حب رولا البعيدة القريبة منه، إذ لا مكان لها سوى في الخيال بعد الفراق الثاني في قصة السحر الأسود المقترن برمزية الإبرة الآخذة بمسار الحدث على عكس تمنياته به.
يمتزج لدى بطل القصة الواقع مع الخيال في مشهد غير واضح، أخذ به لحقن البنج ضمن أوردته لعوالم الموت المتضمن في أغلبية قصصه، ليجد نفسه مجدداً في الحفرة المتمثلة بفقدانه ابنته التي توفيت منذ عامين، ليصطدم مجدداً بالواقع مستلقياً على سرير المشفى، مدركاً أنه كان تحت تأثير البنج.
خيطٌ رفيع بين الواقع والخيال أخذ بالكاتب أمين السّاطي للولوج في عوالم افتراضية، مؤكداً ضمن قصته «المُحقق» أن ما تتركه المواقف المُشرّفة في نفوس الآخرين يُترجم مقولة: «إن الكرامة هي الكنز الحقيقي الذي يمتلكه الإنسان».
بساطة السرد وعفوية الخطاب كانتا بارزتين في سياق الحوار.. مغامراتٌ ومكاشفاتٌ اعتمدها الكاتب مطلقاً عنان خياله بسرد مرعب، وظّف عبره دلالات رقمية إنشائية مستوحاةً من علوم رياضيّة بمعانٍ جدليّة، كما للربط بين الأسطورة الرقمية وعلاقتها بمصير البشر توضيحاً لقُربه من عوالم الغيب واللاوعي التي جعلت من حكاياته حقيقة وحدثاً فعلياً يشاهدها ويعيشها كحالة ارتباط وثيق مع القارئ.
نعم صدق الكاتب عندما وصف قصصه بالمرعبة، ناسجاً منها خيالاً بثوب الحقيقة، وقصصاً متشابهة من حيث الحالة العامة، سمتها الهروب بحثاً عن أماكن أكثر أمناً وسلامةً، لتقع كما هو حال الكثير في ظلمات أكثر تعقيداً وإحباطاً، تظهر تجليات النفس البشرية العالقة في ضبابية المشهد، فهل الحقيقة أجمل أم الخيال؟! وكيف لنا أن نهرب إلى واقع بعيد عن الهاوية؟!!!
مجموعة قصص قصيرة مُرعبة تحوي 46 قصة متفاوتة الحجم صادرة عن دار توتول للطباعة والنشر دمشق 2023.