التربية الوطنية للثانوية العامة سهلة وخالية من «المفاجآت»
تشرين – بشرى سمير:
اتسمت أسئلة امتحان مادة التربية الوطنية للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية بالسهولة ما ترك رضا لدى العديد من الطلاب، فقد جاءت الأسئلة متنوعة وتضمنت أسئلة اختيارية مثل صح أو خطأ أو اختيار الإجابة الصحيحة، إضافة إلى أسئلة مقالية كانت تحتاج إلى وقت وفهم مثل كتابة الموضوع .
وأشار عدد من طالبات الفرع العلمي إلى أن الأسئلة كانت سهلة ومتنوعة وشاملة للمقرر، وبينت الطالبة مها شعبان من مركز بهجت البيطار إلى أن الأسئلة كانت من الكتاب ولا يوجد فيها أي «نكشات» لكن الوقت المخصص لدراستها والفاصل بين المادة التي سبقتها كان قليلاً، الأمر الذي لم يتح المجال الكافي لمراجعتها، فيما أشارت الطالبة حنان الوافي إلى أن الأسئلة كانت سهلة ممتنعة وخاصة فيما يتعلق بسؤال التعليل الذي يعتمد على الاستنتاج وكانت هناك بعض الصعوبة في سؤال دراسة الحالة الذي كان يحتاج إلى وقت وفهم وتركيز، وجاء عن العولمة وتحدياتها للإنسان المعاصر، ولفت الطالب عصام حواصلي إلى صعوبة الموضوع الذي جاء حول صراع الحضارات وتجميع من ثلاث وحدات وهو أمر لم يتعود عليه طلاب الفرع العلمي، مشيراً إلى أنه سوف يقدم المادة في الدورة الثانية لنيل درجات أعلى.
وفي الوقت الذي توقع فيه عدد من طلاب الفرع الأدبي نيل العلامة الكاملة لسهولة الأسئلة لكونها من الكتاب، أشار الطالب معتصم محمد إلى أن الأسئلة كانت سهلة وخاصة الموضوع والطالب الذي درس بشكل جيد ولم يعتمد على الحفظ فقط بل درس المادة بفهم وتركيز يمكنه الإجابة بسهولة.
ولفتت الطالبة حلا الرز إلى أن الأسئلة كانت سهلة وتتوقع نيل العلامة التامة، واعتبرت أن مادة التربية الوطنية هي من المواد التي تساعد الطالب على تحصيل درجات عالية ورفع معدله,
من جانبه محمد علي صالح مدرس مادة التربية الوطنية أشار إلى أن الأسئلة جاءت من الكتاب وكانت شاملة لكل الموضوعات والطالب الذي درس من الكتاب يعرف الإجابة بسهولة حيث تقيس الأسئلة ثقافة الطالب واطلاعه بشكل عام، خاصة أن أغلب الموضوعات التي طرحت في الأسئلة هي موجودة في عالمنا ومطروحة بشكل دائم. وأضاف: عموماً الأسئلة كانت واضحة وتميزت بالدقة والمستوى العلمي الجيد، وجاءت مناسبة للوقت المخصص وملائمة لمختلف مستويات الطلاب وشاملة للمنهاج المقرر وتنوعت بين مقالية وموضوعية واختيارية.
بدوره أوضح مكتب التوجيه الأول للتربية الوطنية في وزارة التربية أن أسئلة مادة التربية الوطنية للشهادة الثانوية العامة بفروعها كلها اتسمت بالوضوح والدقة والموضوعية، وراعت الفروق الفردية، وتضمنت قياس مستويات المعرفة بدءاً من التذكر والفهم إلى مستوى التحليل والتقويم، واختبرت قدرة الطالب على تجميع المعلومات وتنظيمها من خلال كتابة الموضوع.