إقبال جيد على تربية سمك «الكارب» في الخزانات المائية في طرطوس

تشرين- رفاه نيوف:
يستمر فرع الهيئة العامة للثروة السمكية في طرطوس بتوزيع إصبعيات سمك «الكارب» على المزارعين المالكين لخزانات السقاية مجاناً لتربيتها في الأحواض المائية المنتشرة بكثرة  في المناطق الجبلية وسط إقبال جيد من المزارعين .
مدير فرع المنطقة الساحلية للثروة السمكية الدكتور علاء الشيخ أحمد أكد لـ«تشرين» أن الهيئة مستمرة بدعم  قطاع الثروة السمكية، ومنها دعم إقامة المزارع الأسرية  بهدف نشر ثقافة تربية الأسماك لدى المزارعين ومدى أهميتها بتأمين الغذاء الصحي من البروتين الحيواني للأسر الريفية، وبالتالي زيادة حصة الفرد منها، وبيع الفائض عن حاجته الذي هو مصدر دخل جيد وثابت لهم، فالأسماك تعيش في المياه لكنها لا تستهلكها وهذه معلومة قد لا تخطر على بال الكثيرين، وتعمل على تحسين خواص هذه المياه لكونها تطرح مخلفاتها في الوسط المائي.. وهذه المخلفات تحول المياه العادية إلى مياه آزوتية، وتعد المركبات الآزوتية من أهم المخصبات للتربة وتدخل في تركيب الأسمدة الزراعية، ما يزيد الإنتاج الزراعي.
وأشار  أحمد إلى أن إنتاج المتر المكعب الواحد يمكن أن يصل إلى  كيلوغرام  أو أكثر لكونها تربية ليست مكثفة، وبالتالي يمكن أن يصل إنتاج مزرعة أسرية مساحتها 250 متراً مكعباً إلى 250 كغ، والسعر الرائج حالياً  للكيلو غرام الواحد  يصل إلى ٢٥ ألف ليرة.
وتسهم مشروعات المزارع السمكية الأسرية، كما بيّن أحمد، في تشجيع المواطنين على إقامة وترخيص مزارع أسماك بمساحات أكبر نتيجة امتلاكهم خبرة جيدة عبر التدريب على تربية الأسماك في أحواض السقاية الخاصة بهم.

تزويد ٢٠٠  مزرعة أسرية بـ١٢٥ ألف إصبعية كارب  خلال العام الحالي

كما قامت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية بتنفيذ دورات إرشادية وتنفيذ  بيان عملي للمستفيدين من هذا البرنامج.
وعن نوع الأسماك الموزعة وخصوصيتها قال أحمد: يتم توزيع  إصبعيات سمك الكارب العادي  بسبب خصوصية هذا النوع في التربية  بالمزارع الأسرية، لكونه يتحمل  برودة الشتاء وسريع النمو وواسع الطيف الغذائي، حيث يتغذى على فضلات المزرعة من خضار وخبز وبقايا المطبخ وغيرها من الفضلات الغذائية السليمة صحياً، من هنا فتكلفة التربية صفر تكلفة، حيث تعد أسماك الكارب العادي الأكثر قدرة على تحمل هذه الظروف ضمن مجموعة الأسماك المحبة للمياه الدافئة.
وخلال العام الماضي ٢٠٢٢ تم تزويد ١٩٢ مزرعة أسرية في طرطوس  بإصبعيات الكارب بعدد ٢٧ ألف إصبعية كارب، وبلغ عدد المستفيدين ٨٨ قرية موزعة: ٢٧ قرية في دريكيش، ٢٢ قرية في منطقة صافيتا، و١٧ في الشيخ بدر و١٢ في القدموس.
وخلال العام الحالي سوف يتم توزيع ١٢٥ ألف  إصبعية لتربى في ٢٠٠ خزان سقاية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار