اتحاد الكرة يبدأ تطوير فئاته العمرية

تشرين:
كشف اتحاد كرة القدم عن تفاصيل مشروعه لبناء وتطوير الكرة السورية الذي يستهدف فئة تحت 14 سنة وفئة تحت 16 سنة.
هذا المشروع يهدف إلى تطوير الجيل القادم ليمارس كرة قدم متطورة تتناسب مع المستوى الذي وصلت إليه كرة القدم العالمية، مع ضرورة جعل اللاعبين أشخاصاً جيدين وفاعلين في المجتمع، وكذلك زرع ثقافة الفوز والعمل الجماعي وصولاً لرفد المنتخبات السورية باللاعبين الأقدر والأجدر بتمثيل سورية.
الفئة المستهدفة من المشروع
يستهدف المشروع فئتي تحت 14 سنة أي مواليد 2010-2011 وفئة تحت 16 سنة أي مواليد 2008-2009.
أهداف المشروع
يهدف المشروع حسبما ذكر القائمون عليه إلى إيجاد هوية شخصية لكرة القدم السورية، لها شكل ومضمون واحد إضافة لاحتواء أكبر عدد من اللاعبين الموهوبين ضمن استراتيجية تدريب وتأهيل أنموذجية موحدة، كما يسعى إلى تطوير العمل الإداري والتنظيمي لخلق جيل قادرعلى العمل الاحترافي مع الأندية والمنتخبات السورية.
ويركز المشروع على تطوير القدرات الفنية للمدربين للوصول باللاعبين إلى مستوى يؤهلهم لتمثيل الأندية والمنتخبات بشكل احترافي، والعمل على زيادة المباريات النوعية حيث يلعب الأفضل مع الأفضل ضد الأفضل.
التعليمات والضوابط الخاصة بالمشروع
يتألف كل منتخب من 23 لاعباً مقسمين إلى 20 لاعباً و3 حراس مرمى.
ويمنح منتخب كل محافظة فرصة شهر للتحضير، حيث ستقسم المحافظات إلى مجموعتين حسب التوزع الجغرافي لها (شمالية وجنوبية) على أن تضم كل مجموعة 7 محافظات.

وسيجري لعب دوري من مرحلتين في كل تجمع، حيث تلعب كل محافظة 12 مباراة لكل فئة عمرية (ذهاباً وإياباً)، وسيتم انتقاء منتخبيَن لكل فئة تجمع حيث يكون هناك (منتخبان من المجموعة الشمالية ومنتخبان من المجموعة الجنوبية لكل فئة عمرية).
بعدها ستتم إقامة بطولة تسمى (نخبة) لهذه المنتخبات في دمشق، وبنظام دوري مرحلة واحدة ليتم إثرها اختيار المنتخب السوري لكل فئة عمرية.
الاشتراطات والالتزامات
يُراعى تمثيل كل أندية المحافظات في كل منتخب عند اختيار كوادر المنتخبات من قبل اتحاد الكرة قدر الإمكان (مدرب – مساعد مدرب – مدرب حراس – معالج – منسق إعلامي أو مصور – إداري). كما لا يحق لأي لاعب اللعب ببطولة النخبة إذا لم يشارك مع منتخب محافظته في بطولة المحافظات.
ويلتزم الاتحاد بتقديم لباس اللعب والتجهيزات التدريبية اللازمة للمنتخبات، إضافة إلى صرفه مستحقات وتعويضات كل كوادر منتخبات المحافظات التي يتم تعيينها من قبل لجانه المختصة، وإقامة ورشات عمل ودورات تأهيل للكوادر الفنية والإدارية والإعلامية والانتهاء منها قبل بداية الشهر القادم.
كما منح الاتحاد مهمة الإشراف على البطولة فنياً وإدارياً للجان سيتم تشكلها بالتنسيق مع اللجان الفنية في المحافظات، وستيتم تغطية المشروع إعلامياً ونشر كل نشاطاته على الحسابات الخاصة بالمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة لمشاركتها مع لجنة التطوير في الاتحاد الآسيوي والدولي.
نظام لعب المباريات الخاصة بالمشروع
اتبع الاتحاد نظاماً خاصاً خلال مباريات البرنامج، إذ اعتمد على أن مدة كل مباراة 75 دقيقة مقسمة على 3 أشواط كل شوط 25 دقيقة في حين تكون مدة الاستراحة بين كل شوط 5 دقائق.
وينص نظام المباريات المتبع أيضاً على أن يشارك في الشوط الأول 11 لاعباً وفي الشوط الثاني 11 لاعباً مختلفين عن الذين شاركوا في الشوط الأول ويشمل ذلك حارس المرمى أيضاً.

كما سمح لكل مدرب بإجراء 3 تبديلات في الشوط الثالث من المباراة فقط، بينما أتاح التبديلات للحالات الاضطرارية مثل طرد حارس المرمى والإصابات التي تمنع اللاعب من الاستمرار خلال الشوطين الأول والثاني.
يعد هذا المشروع من المشروعات المهمة من أجل النهوض بكرة القدم السورية فيما إذا تم تطبيقه بالشكل السليم وفق الضوابط المحددة، ولا سيما أن الاهتمام بالقواعد هو الأهم لبناء كرة قدم صحيحة وصحيّة ولتجهيز منتخبات تصل لمرحلة الرجال على أتم الجاهزية لتستطيع مقارعة الكبار في البطولات الخارجية، رغم تأخر خطوة المشروع لكن البدء فيها يعني بدء انتعاش الرياضة السورية تدريجياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار