“الشؤون” تنظم ورشة عمل حول الاستجابة الحقيقية لإدارة الكوارث

تشرين- أيمن فلحوط:

افتتح معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد فراس نبهان اليوم، ورشة العمل التي نفذها مركز تمكين الشباب بدمشق، التابع للوزارة، بعنوان: “المشكلات واتخاذ القرارات”.
تضمنت أعمال الورشة التعريف بالمصطلحات ( مشكلة، أزمة، كارثة)، وكيفية التعامل مع المشكلات وإدارتها، وآلية التعاطي معها، واتخاذ القرار الجيد وشروطه.
وأشار نبهان خلال افتتاح أعمال الورشة إلى أهمية الاستجابة الحقيقية لإدارة الكوارث لا سيما في ظل الظروف التي مرت بها سورية بكارثة الزلزال والضحايا التي أودت بها.
ومن هذا المنطلق توجهت الوزارة من خلال فريقها بمديرية مرصد سوق العمل، ومراكز تمكين الشباب لإطلاق هذه الورشة التي نتحاور من خلالها، ونتعاطى مع الحدث، بالانتقال من المرحلة العفوية للمرحلة المنظمة، ليكون هناك  فكر حقيقي بإدارة حالة الطوارئ والكوارث، متمنياً أن تخرج الورشة، والتي سيعقبها ورشات عمل أوسع بمخرجات ونتائج إيجابية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، مع تطبيق خطة عمل تدريبية متكاملة فيما يتعلق بهذا الشأن .
وبيّن المحاضر بالورشة مدير شركة أوج المتخصصة بالدراسات والاستشارات وبناء القدرات الدكتور خالد سنيور أن المشاركين في أعمال الورشة هم من جيل الشباب من أعمار 18 ولغاية 45 سنة،  ومن مختلف شرائح المجتمع الذين يستهدفهم المركز بنشاطاته، لافتاً إلى أن الورشة عرضت تجارب الدول بالتعامل مع الكوارث وآليات استجابتها، وتم التطرق لسيناريوهات الحلول الاستباقية واللاحقة لتجنب المشكلات والكوارث وأخرى لحلها، وكان لكارثة الزلزال الذي تعرضت له سورية مثال عملي على ذلك، مشيراً إلى أننا بحاجة لورشات عمل أطول يشارك فيها خبراء وأصحاب القرار للخروج بنتائج أفضل تساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة بالتعامل مع الكوارث.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار