أهال من القامشلي يحتجون على انتهاكات ق*س*د أمام مقر الأمم المتحدة في الحسكة  

تشرين:

احتج اهال من مدينة القامشلي شمال الحسكة ، أمام مكتب الأمم المتحدة في المدينة ، اليوم على انتهاكات وممارسات ميليشيا قسد العملية المرتبطة بالاحتلال الامريكي ،ومحاولتها فرض مناهجها بالقوة.

وعبر عدد من المشاركين في هذه الوقفة عن رفضهم للانتهاكات التي تقوم بها ميليشيا ق*س*د بحق العملية التعليمية في المحافظة، وقيامها بإغلاق المدارس الحكومية والخاصة وحرمان آلاف الطلاب والتلاميذ من التعليم وفرض مناهج مغايرة للمناهج المعتمدة من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية.

وأوضح المشاركون ان هذه الممارسات تأتي ضمن أجندة الاحتلال الأميركي الهادفة إلى تجهيل الشعب السوري من جهة، وسوق الأطفال واليافعين إلى التجنيد الإجباري في صفوف الميليشيا من جهة ثانية.

يذكر أن المدارس التي استولت عليها ق*س*د حولتها إلى مقرات عسكرية وسجون.

هذا وقامت ميليشيا ق*س*د بالاعتداء على المشاركين في هذه الوقفة الاحتجاجية وفرقتهم بالقوة.

من جانبه، قال عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع التربية سطم الهويدي إن ميليشيا ق*س*د أقدمت قبل أيام على إغلاق المدارس الخاصة في مدينة القامشلي بسبب تدريسها المناهج المعتمدة من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، الأمر الذي أثار نقمة أهالي المدينة وسخطهم على هذه الخطوة العدائية الهادفة إلى حرمان أبناء المدينة من تلقي التعليم والعيش في ظلام دامس من الجهل والتخلف خدمةً لأجندة أميركا و«إسرائيل» والإرهاب.

وأوضح الهويدي أن ق*س*د استولت على 2139 مدرسةً من المنظومة التعليمية التابعة لوزارة التربية في محافظة الحسكة بتوجيه ودعم من المحتل الأميركي، وتستخدمها لأغراض خارج العملية التعليمية، ولم يتبقَّ في المحافظة سوى 146 مدرسةً فقط تستوعب حالياً 139 ألف تلميذ وطالب، من أصل 2285 مدرسة كانت موجودة سابقاً في المحافظة.

وطالب الهويدي المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة وخاصة منظمتَي اليونسيف واليونيسكو بوقف هذه الجريمة التي تُرتكب بحرمان الطلاب وحرمانهم من التعليم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار